الأخبارالإقتصاديةالسودان

ترتيبات لتعديل قانون مشروع الجزيرة للعام 2005م لإعادة التمويل الحكومي للمشروع

ترتيبات لتعديل قانون مشروع الجزيرة للعام 2005م لإعادة التمويل الحكومي للمشروع

الخرطوم: العهد اونلاين

كشف عمر مرزوق محافظ مشروع الجزيرة، عن ترتيبات لتعديل قانون 2005 لإعادة التمويل الحكومي للمشروع، بعد أن خرجت الحكومة من عمليات التمويل.
وطالب محافظ مشروع الجزيرة، الحكومة بتوفير التمويل لتأهيل بنيات الري لضمان إنجاح الموسم الصيفي الجديد وبدء زراعة المحاصيل الصيفية في مواقيتها، وناشد في هذا الصدد وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بتوفير التمويل لتأهيل بنيات الري.
وحول موقف الاستعداد للموسم الصيفي بالمشروع ، أكد محافظ مشروع الجزيرة، أنه لا توجد استعدادات للموسم الصيفي الجديد، وان المزارعين في انتظار شراء الحكومة للقمح، حتي يبدأوا في الاستعداد للموسم الجديد، وللأسف وزارة الري ستفتح المياه في الخامس والعشرين من شهر مايو الجاري، ولكن ما في استعدادات للموسم الجديد، كما أن وزارة الري نفسها لم تكمل عمليات الصيانة الصيفية المطلوبة، بل أجرت بعض الصيانات الخفيفة، مازلنا في حاجة إلى إجراء تاهيل لبنيات الري واكمال الصيانة الصيفية المطلوبة.
واضاف : ناقشنا هذه المشكلة في اجتماع موسع ضم وزراء المالية والزراعة والري ومحافظ مشروع الجزيرة، ووزير المالية وعد بإعطاء الأولوية لتأهيل بنيات الري، ولذلك المشكلة واضحة نحن في حاجة إلى تمويل لتأهيل بنيات الري، ونتمنى أن تولي وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي الاهتمام المطلوب وتوفر التمويل المطلوب لتأهيل بنيات الري بالمشروع.
ودعا محافظ مشروع الجزيرة، الي توفير التمويل للموسم الجديد، وتحديد اسعار تركيز مجزية للمزارعين ، بجانب اعطاء وزارة المالية أولوية لتمويل تأهيل بنيات الري بالمشروع.
وحول الدور الذي تقوم به إدارة مشروع الجزيرة للاستعداد للموسم الصيفي الجديد لضمان انجاحه، اوضح محافظ مشروع الجزيرة ، ان الحكومة خرجت من التمويل بموجب قانون مشروع الجزيرة للعام 2005م ، وأصبح دور مشروع الجزيرة ينحصر في ثلاث مهام توفير التقاوي، والوقاية من الأمراض والافات الزراعية، والإرشاد الزراعي.
واضاف : الان بصدد تعديل قانون مشروع الجزيرة للعام 2005م لضمان عودة التمويل الحكومي لمشروع الجزيرة.
ونوه إلى أن المزارعين يبذلون مجهود كبير في جلب التقانات الحديثة والبذور المحسنة والاعتماد على الذات لتمويل زراعة المحاصيل، واضاف : رسالتنا للمزارعين بأن يعتمدوا علي أنفسهم، ويستعدوا للموسم الجديد بمواردهم الذاتية، ويقوموا بالدور المطلوب متهم لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي، فالزراعة مواقيت.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى