الأخبارالسودان

بوساطة حميدتي.. بيان سوداني يكشف تفاصيل إتفاق بين الأطراف بجنوب السودان

الخرطوم: العهد أونلاين

أصدرت اللجنة العليا لتنفيذ اتفاقية السلام المنشطة لجمهورية جنوب السودان بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” بياناً صحفياً بشأن توقيع الأطراف الجنوبية على مقترح السودان بتوحيد القيادة العليا للقوات بجنوب السودان.

وفيما يلي يورد (العهد أونلاين) نص البيان الصحفي للجنة العليا لتنفيذ اتفاقية السلام المنشطة لجمهورية جنوب السودان بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صحفي

انطلاقاً من العلاقات الأخوية والراسخة بين جمهورية السودان وجمهورية جنوب السودان، وما يجمع بين شعبي البلدين الشقيقين من روابط ذات خصوصية.

والتزاماً من حكومة السودان بدورها كضامن ووسيط بين الأطراف الموقعة على اتفاقية السلام المنشطة لتسوية النزاع بجمهورية جنوب السودان، وتقديراً لأهمية بند الترتيبات الأمنية في اتفاقية سلام جنوب السودان المنشطة، خاصة فيما يتصل بتوحيد القيادة العليا للقوات النظامية، كخطوة مهمة لاستكمال تنفيذ الاتفاقية، وصولاً للغايات المأمولة نحو تحقيق السلام والاستقرار بجمهورية جنوب السودان الشقيقة.

وفي هذا السياق أثمرت جهود الوساطة والمباحثات المكثفة التي قادها السيد الفريق أول/ محمد حمدان دقلو ـ نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي خلال زيارته الحالية للعاصمة جوبا، التوصل إلى توافق تام بين الأطراف حول مقترح السودان لتوحيد القيادة العليا للقوات، أملاً في أن تسهم هذه الخطوة النوعية في حث الأطراف الموقعة ودول الإقليم والمجتمع الدولي على استكمال ما تبقى من خطوات في مسيرة السلام بجنوب السودان، بما من شأنه تحقيق التنمية والاستقرار والرفاه لشعب جنوب السودان.

وإذ تم تجاوز عقبة بند الترتيبات الأمنية، يثمن السودان عالياً الحكمة والتجرد وروح القيادة التي تحلى بها الفريق أول سلفاكير ميارديت ـ رئيس جمهورية جنوب السودان، ونائبه الأول د.رياك مشار، ونائب الرئيس  حسين عبد الباقي، كما يشكرهم السودان على انحيازهم لمصلحة شعب جنوب السودان.

ويؤكد السودان مجدداً على متانة العلاقة الثنائية بين البلدين، وحرصه التام على ترقية هذه العلاقات في المجالات كافة بما يعود بالنفع على شعبي البلدين الشقيقين.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى