الأخبار

بعد تعين أول سفير للولايات المتحدة الأمريكية في السودان …. من هو جون غودفري ؟

بعد تعين أول سفير للولايات المتحدة الأمريكية في السودان …. من هو جون غودفري ؟

الخرطوم: العهد أونلاين

أعلن البيت الأبيض جون غودفري ، القائم بأعمال مبعوث مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية ، سيكون سفيراً في السودان ومايكل أدلر سفيراً في جنوب السودان.
وفي يوليو الماضي نشرت مجلة فورين بوليسي الأمريكية المقربة من دوائر صنع القرار في الولايات المتحدة تقريرا عن السودان، أفادت فيه أن الدبلوماسي الأمريكي “جون جودفري” هو أبرز المرشحين ليكون أول سفير للولايات المتحدة الأمريكية في السودان منذ عقود.
جون جودفري ، القائم بأعمال مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية لمكافحة الإرهاب والدبلوماسي المحنك في الشرق الأوسط ، هو المنافس الرئيسي ليكون أول سفير للولايات المتحدة في السودان منذ عام 1996 ، عندما قطعت الولايات المتحدة العلاقات الدبلوماسية مع السودان بسبب دعمها للقاعدة وغيرها من الجماعات الإرهابية.
أعلنت الولايات المتحدة تطبيع العلاقات مع السودان وتبادل السفراء في أواخر عام 2019 ، بعد ثورة في البلاد أطاحت بأحد أكثر الديكتاتوريين وحشية في العالم ، الرئيس السوداني آنذاك، عمر البشير.
في ذلك الوقت ، أشاد وزير الخارجية الأمريكي آنذاك مايك بومبيو بقرار رفع العلاقات الدبلوماسية مع السودان باعتباره “خطوة ذات مغزى إلى الأمام في تعزيز العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسودان”. لكن على الرغم من أن الحكومة الانتقالية الجديدة في السودان أرسلت سفيراً إلى واشنطن ، فإن إدارة ترامب لم ترد بالمثل.
وبعد ستة أشهر من إدارته ، لم يعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد عن اختيار سفير في السودان ، لكن من المتوقع أن توصي وزارة الخارجية البيت الأبيض باسم جودفري ، حسبما قال المسؤولون الحاليون والسابقون الذين تحدثوا إلى مجلة فورين بوليسي .
ورفضت وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي التعليق على الأمر. قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي في رسالة بالبريد الإلكتروني: “لا توجد قرارات نهائية حتى يتم الإعلان عنها”.
ويقول الخبراء إن الغياب الطويل للسفير الأمريكي له تأثير سلبي على العلاقات الأمريكية السودانية. كما أنه يمثل فرصة ضائعة لواشنطن للمساعدة في تشكيل انتقال السودان الهش إلى الديمقراطية وإعادة إدخاله في النظام المالي الدولي بعد 30 عامًا من الحكم الاستبدادي المعزول في ظل حكم البشير.
وتقول نيكول ويدرسهايم ، كبيرة مستشاري السياسات في مركز سيمون سكجودت لمنع الإبادة الجماعية في متحف ذكرى الهولوكوست بالولايات المتحدة ، إن عدم وجود سفير يرسل إشارة إلى أن الولايات المتحدة لا تعطي الأهمية اللازمة للانتقال الديمقراطي في السودان.. وتضيف: “إذا شهدت كوبا فجأة ثورة ديمقراطية … ألا تعتقد أننا سنرسل سفيراً في الأشهر التالية؟” وعملت ويدرسهايم سابقًا في الشؤون الإفريقية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومجلس الأمن القومي.
ويقول جوزيف تاكر، الخبير في معهد الولايات المتحدة للسلام والدبلوماسي الأمريكي السابق ومسؤول الإغاثة المتخصص في السودان: “إن الولايات المتحدة رائدة في الدعم الإنساني والإنمائي لعملية الانتقال وكانت حاسمة في عودة السودان إلى النظام المالي الدولي”. ويضيف: “إن عدم وجود سفير يعطي الانطباع بأن الاستثمار السياسي الأمريكي في الفترة الانتقالية غير متوفر.”

من هو السفير الامريكي الجديد في السودان جون غودفري ؟
وجودفري هو ضابط رفيع المستوى في السلك الدبلوماسي ، وهو حاليًا القائم بأعمال منسق وزارة الخارجية لمكافحة الإرهاب والمبعوث الخاص للتحالف العالمي لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية. شغل غودفري عدة مناصب في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال فترة عمله في السلك الخارجي ، ومن 2013 إلى 2014 ، شغل منصب رئيس الموظفين لنائب وزير الخارجية آنذاك ويليام بيرنز ، الذي يشغل الآن منصب مدير وكالة المخابرات المركزية في بايدن.
ووصف أحد المسؤولين الأمريكيين المطلعين على الأمر غودفري بأنه اختيار ذكي لمنصب السفير ، قائلاً إن تجربته في الشرق الأوسط ستكون ميزة بالنظر إلى النفوذ الهائل الذي تتمتع به المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقوى شرق أوسطية أخرى في السودان.
لمدة ربع قرن ، لم تتبادل الولايات المتحدة والسودان سوى قائمين بالأعمال ، ودبلوماسيين أقل مرتبة من سفير ، لرئاسة سفاراتهم ، مما يعكس العلاقات الفاترة بين البلدين.
وقبل الإطاحة بالبشير في الثورة الشعبية لعام 2019 ، عملت الولايات المتحدة في ظل إدارتي أوباما وترامب بهدوء لتخفيف التوترات مع حكومة البشير ورفع بعض العقوبات الأمريكية على الخرطوم. تسارعت هذه العملية بعد الإطاحة بالبشير من السلطة وتشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية برئاسة حمدوك.
بعد عام ، ألغت الولايات المتحدة تصنيفها للسودان كدولة راعية للإرهاب ، وهو تصنيف يعود تاريخه إلى عام 1993 ، بسبب دعم البشير لجماعات وقادة إرهابيين بارزين ، بما في ذلك مؤسس القاعدة أسامة بن لادن. أدى هذا التصنيف إلى تحويل البلاد إلى دولة منبوذة دوليًا وعزلها عن معظم النظام المالي الدولي.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى