الأخبار

انعقاد المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر مارس المقبل بأبوظبي

 تُعْقَدْ فعاليات المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر بأبوظبي في الفترة من 14 – 16 مارس 2022، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وتنظيم جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة وأكثر من 25 منظمة إقليمية ودولية متخصصة، ويشارك في المؤتمر نحو 475 أكاديمي وخبير دولي يمثلون 42 دولة بحضور عدد من وزراء الزراعة في الدول المنتجة للتمور.

وأكد الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة، أن المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر يُعَدُّ نموذجاً للنهج الحميد الذي تتبنّاه الجائزة في تنظيم المؤتمرات العلمية على وجه الخصوص حيث يتناول موضوعاً يهمّ الجميع في العالم أجمع مشيرا أنه بَرز حديثاً اهتمامٌ كبير بزراعة وصناعة وتجارة التمور حتى وصل التمر الى كافة أصقاع العالم وزاد الطلب عليه وارتفعت أسعاره، ونشأت حوله عدد كبير من الصناعات التحويلية التي من شانها تعظيم القيمة المضافة للتمور.

وقال إن انعقاد المؤتمر العالمي بشكل دوري علامة أكيدة وبارزة على مدى الأهمية التي يحظى بها موضوعه ودليل واضح على الإيقاع المتناسق والمتسارع للبحث العلمي والتقدم التقني في مجال نخيل التمر إلى جانب أنه يعكس حرص مختلف المؤسسات والجهات المحلية والإقليمية والدولية على المشاركة في تنظيمه ورعايته وإنجاحه.

وأضاف الشيخ نهيان إن مؤتمر هذا العام يعدُّ نموذجياً لما يطرحه من بحوث ودراسات في مختلف جوانب زراعة وصناعة وتجارة النخيل والتمور، كما أنه يتّسم بالشمول وعمق النظرة لطرح تجارب وخبرات جديدة ومتطورة من كافة أنحاء العالم إذ يبلغ عدد البحوث التي سيتم عرضها 140 بحثاً علمياً بالإضافة الى 71 ورقة علمية سوف تعرض بأسلوب الملصقات (بوستر) وهو ما يُعدّ إضافة جديدة.

وأشار إلى أن المؤتمر الدولي السابع لنخيل التمر يعد نموذجٌ يحتذى من حيث دقة التنظيم والإعداد حيث استمرّ التحضير له لأكثر من عام كما أنه من حيث الحجم من أكبر المؤتمرات التي عقدتها الجائزة حتى الآن. واختتم الشيخ نهيان تصريحه قائلاً: إننا نأمل أن يحقق هذا المؤتمر كافة الأهداف التي ينعقد من أجلها بما يعود بالنفع على الجميع وأن يضيف الكثير إلى رصيدنا من المعارف والتقنيات في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي على طريق نهضتنا الشاملة والتي تستهدف دائماً الارتقاء بالوطن وتحقيق التنمية المستدامة.

يذكر أن المؤتمر الدولي لنخيل التمر يحظى برعاية سامية من صاحب السمو رئيس الدولة وقد مضى على تنظيمه 24 عاماً متواصلة، حيث عقد المؤتمر الأول عام 1988.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى