الولايات

المدير العام للموانئ البحرية يكشف حقيقة العرض المقدم من المناطق الحرة باقامة نشاط اضافي بميناء كوستي الجاف.

المدير العام للموانئ البحرية يكشف حقيقة العرض المقدم من المناطق الحرة باقامة نشاط اضافي بميناء كوستي الجاف.

الخرطوم: العهد اونلاين
استبعد المدير العام المكلف لهيئة الموانئ البحرية، د. عصام الدين حسابو، خصخصة ميناء كوستي الجاف، مؤكدا عدم وجود اي عروض لذلك حاليا، كما اعلن د. حسابو، عن خطط لجعل ميناء كوستي الجاف منطقة لوجستية خلف الميناء لموقعه وسط السودان لربط مناطق الوسط والغرب والجنوب بخدمات واردات وصادرات الميناء، وربط دول الجوار كجنوب السودان وتشاد وأفريقيا الوسطي للبضائع العابرة لها.
واوضح د. حسابو، في تصريحات صحفية، ان ميناء كوستي الجاف تبلغ مساحته حوالي “3” ملايين متر مربع بالقرب من الميناء النهري مما يساعد في نقل البضائع بسهولة للميناء النهري.
مشيرا إلى وجود انشطة حاليا تتمثل في تفريغ البضائع والحاويات وتخليصها بالميناء الجاف بالاضافة لخدمة التخزين حيث يوجد مخزنين مستأجران بواسطة برامج الغذاء العالمي لأكثر من ثلاث سنوات.
وقطع د. حسابو بالسعي للحفاظ علي استمرارية الميناء واضافة انشطة إضافية لرفع الايراد بحيث لا تتحمل الهيئة خسائر في تكاليف التشغيل وذلك بزيادة المخازن وتوسيع انشطة التخزين وأيضا من الأهداف الاساسية للميناء ربط جنوب السودان بالشمال قبل الانفصال وحاليا نسعي لتنشيط السعة التخزينية للبضائع العابرة لجنوب السودان لتكون المحطة الرئيسية لها بميناء كوستي الجاف، بيد ان حسابو اشار الي ان ذلك يتطلب اتفاقيات علي مستوي الدولة.
قاطعا بعدم وجود اي نية لخصخصة ميناء كوستي الجاف وزاد “لم تصلنا اي عروض بهذا الخصوص وقد تطرقت الحكومة السابقة لإمكانية انشاء مناطق حرة عبر شركة الموانيء الهندسية لكن لم يتحرك هذا الملف واصبحت فكره فقط”.
لافتا لطرح العاملين بميناء كوستي الجاف الإستفادة من المساحة في مشروع مشترك بواسطة إدارة الخدمات لتسمين العجول وجعلها مصدرا لمزرعة ادارة الخدمات ببورتسودان مما يغذي ويمول الخدمات.
وكشف د. حسابو عن عرض مقدم من المناطق الحرة لاضافة نشاط المناطق الحرة لميناء كوستي الجاف مما يزيد من السعة التخزينية للميناء الجاف لجميع البضائع سواء محلية سودانية او مستوردة من الخارج وبما ان ميناء كوستي الجاف به حظيرة جمركية مكتملة وبها أصول استثمارية كلفت الميناء مبالغ طائلة يجب أن نسعي لاستغلالها في الهدف المطلوب، مشيرا الي ان العرض قيد الدراسة فهي ترخيص إضافي للعمل الأساسي وهي تعطي صلاحيات الاستثمارات للميناء وابرام العقود لكن حتي الآن هي قيد الدراسه عبر لجنة برئاسة نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية وبجميع التخصصات، ستقوم إدارة التخطيط والبحوث بعمل دراسات متكاملة لتفعيل ميناء كوستي الجاف للايفاء بالأهداف التي أنشأت من اجلها .
ونوه د. حسابو ان الموانئ لديها عمالة كبيرة وإمكانيات يمكن استغلالها في ميناء كوستي الجاف بقليل من التكاليف المالية الإضافية وهى لا تزيد عن 20% من تكاليف الانشاء السابقة.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى