Uncategorized

الطيب قسم السيد يكتب :قومية الجيش خيار إستراتيجي

شؤون وشجون
قومية الجيش خيار إستراتيجي
الطيب قسم السيد

*من المسلم به أن الأمن والأمان لا يتحققان على ارض الواقع الا عبر الالتزام بمطلوبات، تحقيق الاستقرار والسلام في البلاد كمفهوم واضح يتطلب التزام الجميع به.والحفاظ على استدامته.
وتأتي مسألة الترتيبات الأمنية للمقاتلين السابقين، ضمن أولويات حكومة الفترة الانتقالية، لصلتها بالأمن والأمان للمواطنين.وسد مداخل الإنفلات والتشظي التي اتقود لصراع لا يخدم الا مصالح المتربصين باستقرار البلاد، الساعين لتاجيج اوار الفتن في ربوعها الوادعة الٱمنة.

فقد أعلن المتحدث الرسمي بإسم القوات المسلحة العميد ركن نبيل عبد الله مؤخرا ، في هذا الخصوص، إكتمال إجراءات استيعاب 80 ضابطاً من حركات مسار دارفور الموقعة على اتفاق جوبا، المضمن الترتيبات الأمنية، بجانب اكتمال ترتيبات 2000 جندي وضابط صف من خمس حركات في مسار دارفور و وصولها المراحل النهائية في التدريب الذي يستغرق 90 يوماً وينتهي بنهاية شهر مايو الجاري.
واعتبر اكثر من خبيرأمني بينهم اللواء معاش محمد حسن خالد خطوة استيعاب عناصر الحركات المسلحة بداية فعلية لتنفيذ إتفاق الترتيبات الأمنية على أرض الواقع، الأمر الذي يؤكد بأن إتفاق جوبا لسلام السودان يمضي بجدية، و أن أطراف عملية السلام تعمل في إنسجام وتناغم من أجل ضمان تنفيذه.

نعود لنقول إن الاتفاقيات والمعاهدات التي تتم بين الاطراف للمتنازعة سواء كان ذلك بين الاطراف في بلد واحد او تلك التي تتم ثنائية وثلاثية بين الدول، تحتاج التزاما وارادة وصدقا في عزيمة الاطراف ووعيا وإدراكا لتاثيراتها على بناء السلام المستدام وتهيئة المناخ لمشروعات البناء والتنمية وتوظيف موارد البلاد وكنوزها الطبيعية والبشرية،وصولا لغاية سودان امن مستقر متقدم ومتطور*

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى