الأخبارالسودان

الصحة الخرطوم تحتفل بإعلان التخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى

الصحة الخرطوم تحتفل بإعلان التخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى

الخرطوم : العهد اونلاين

أعلنت إدارة صحة الأم والطفل قسم رعاية المرأة والطفل بالإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الخرطوم عن اكتمال الإستعدادات للاحتفال بإعلان التخلي عن بتر وتشويه الأعضاء التناسلية للأنثى وذلك فى الثامن العشرين من يونيو الحالي بقاعة الشارقة بالخرطوم فيما دعت الى تضافر كافة الجهود للعمل على محاربتها .
واكد مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية د.ابراهيم الأمين فى الاجتماع التحضيرى الذى ترأسه بقاعة الرعاية بالوزارة بحضور مديرادارة صحة الام والطفل ومدير مؤسسات صحة الاسرة ومدراء الرعاية الصحية الأولية بالمحليات وبعض مدراء الإدارات اكد أن الحفاظ على صحة الأمهات والطفلات من البرامج الأساسية فى الرعاية الصحية الأولية وشدد على ضرورة مشاركة جميع المستهدفين من الكوادر الصحية والقطاعات ذات الصلة فى تحقيق الأهداف المرجوة .
واكدت مدير قسم رعاية المرأة والطفل د. بتول عبدالرحمن الشيخ ان اعلان التخلي عن بتر تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى يهدف الى المناصرة والتأييد من قبل الكوادر الصحية لدعم التخلي عن ممارسة بتر تشويه الأعضاء التناسلية للأنثى ظ اضافة إلى تعزيز دورالكادر الصحى فى نشر هذه الثقافة باستهداف جميع الكوادر الصحية العاملة بالحقل الصحى الحكومى والخاص واستعرضت الجهود التى بذلت فى هذا المجال خلال السنوات الماضية واشارت الى تنفيذ الوزارة لمبادرة سليمة منذ العام ٢٠١٠ بدعم من اليونسيف فى عدد من المؤسسات والمراكز الصحية كما لفتت الى وجود استراتيحية قومية للتخلي عن البتر والتشويه .
وكشفت د. مساجد احمد عن وضع مقترح للاحتفال يتضمن فقرات مختلفة وتوقعت ان يسهم الاحتفال فى تشجيع ودعم المجتمع للتخلى عن الممارسة وتسريعها بتكثيف جلسات التوعية وسط المجتمعات مشيرة الى ان برنامج الاحتفال يتضمن تكريم عدد من الكوادر الصحية اضافة الى التوقيع على الطاقة وعرض مسرحى يتناول القضية وذلك بمشاركة الشركاء من المنظمات المختلفة .

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى