الأخبارالسودان

الصحة الاتحادية ولولاية تستعد لمجابهة امراض الخريف

الصحة الاتحادية ولولاية تستعد لمجابهة امراض الخريف

الخرطوم : اميمه المبارك

نفت د.ليلي حمد النيل رئيسة قسم الاستجابة بوزارة الصحة الاتحادية ظهور صور بوسائل التواصل الاجتماعي والميديا لأشخاص مصابين بمرض جدري القرود واكدت ان تلك الصور ليست لأشخاص سودانيين وإنما تلك الصور لأشخاص من دول مجاورة.
وقالت في ورشه الاستعداد والاستجابه لفصل الخريف والأمراض المصاحبة له والتي أقيمت اليوم بفندق كورنثيا والاستجابه للاوبئة بمختلف النواقل حيث تختلف طريقة الانتقال من شخص لآخر مشيره الي تلك الفترة شهدت ظهور مرض جدري القرود ويسبب ذلك المرض اوبئة كبيره تغطي عدد كبير أو مناطق محدده ولذلك تحوطت الوزارة بتجهيز عدد من الفرق يتكون من عدد مقدر من الأطباء وتقني المختبرات من خلال تمليكهم المعلومات وذلك للاستعداد لرصد وتصنيف المعلومات والتبليغ السريع ووصول المعلومات بصورة اسرع ونقلها الي المكان المناسب وأكدت ان الورش تأتي للاستجابه السريعه وسوف تكون تلك الورشة نقطة الانطلاقة لتمليك المعلومات الي كافه الكوادر من اعلي كادر الي أقل كادر لتمليك المعلومات وتقديم الخدمات المناسبة. في وقت
ثمن د.محمد سعد ممثل المدير العام لوزارة الصحة ولاية الخرطوم خلال الورشة التي إقامتها إدارة الطواريء بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية دور الطواريء في بذل المجهودات الكبيرة والمقدرة التي تبذلها ومازالت تبذلها في السيطرة علي النظام الصحي ولفت الي ان منظمة الصحة العالمية ظلت لسنوات طويلة الشريك الأساسي في تحمل المسئوليات مع وزارة الصحة في وقت قال فيه د.محمد سعد ان الفترة القادمة فترة وبائيات وتحتاج الي اليقظة والحذر .
وكشف د. محمد التجاني مدير الإدارة العامة للطواريء والاوبئة بوزارة الصحة ولايه الخرطوم ان تلك الورشة من ضمن الاستعداد والاستجابه للاوبئه خاصة وان فترة الصيف تكثر الإصابة بمرض السحائي وفي فترة الخريف تزداد الإصابة بمرض الكوليرا أضافه الي ظهور إصابات بمرض جدري القرود في عدد من دول العالم ولابد من التحوط له.
وتستهدف الدورة العاملين باالرئاسه والمحليات والأطباء العموميين واطباء الأطفال واتيام الاستجابه ومدراء النظام الصحي المحلي ومدراء الطب العلاجي باعتبارهم شركاء في اكتشاف الحالات وتدريبهم علي بروتوكول الامراض وذلك لاكتشاف الحالات مبكرا واخذ العينات ومكافحة الاوبئة في أضيق فترة زمنيه ومكانيه.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى