الأخبارالسودان

السودان.. (وقفة حداد) رفضا للانتهاكات ضد النساء في مناطق النزاع

السودان.. (وقفة حداد) أمام مفوضية حقوق الإنسان رفضا للانتهاكات ضد النساء في مناطق النزاع

الخرطوم: العهد أونلاين

نفذت عشرات المجموعات النسوية “وقفة حداد” اليوم أمام المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالخرطوم، للتنديد بالانتهاكات المرتكبة ضد النساء في ولايتي النيل الأزرق وغرب كردفان اللتين شهدتا نزاعات قبلية دامية خلال الأشهر الأخيرة.

ورفعت المتظاهرات اللائي توشحن بالسواد لافتات تندد بالجرائم والانتهاكات التي طالت عشرات النسوة في مناطق النزاع ، كما تم تسليم مفوض حقوق الإنسان مذكرة دانت تراخي الأجهزة الأمنية في التعامل مع الأحداث الدامية وعدم تدخلها للحيلولة دون مزيد من سكب الدماء.

وقالت المذكرة “تسببت الأحداث العنيفة في نزوح أعداد كبيرة بالنيل الأزرق وولاية جنوب كردفان، حيث يعيشون في مرافق عامة (المدارس) وكانوا قد قطعوا مسافات طويلة من أجل الوصول لهذه المرافق ومن بين هؤلاء نساء حوامل وحديثي الولادة، المصابات بالأمراض المزمنة وكبيرات السن بالإضافة للأطفال”.
واعتبرت المذكرة ما ظل يحدث باستمرار من عنفٍ تجاه المواطنات والمواطنين جزء لا يتجزأ من البنية الذكورية الموجودة في قمة هرم الدولة، حيث اُستخدام القتل، التعنيف الجسدي، التهجير القسري في مواجهة المواطنين ومن أجل تأجيج نزاعات بين بعض المجموعات المختلفة.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى