الأخبارالولاياتتقارير

السودان .. ديوان الزكاة بكسلا يدشن نفرة الاشراقة الوريفة بالمحليات

ديوان الزكاة بكسلا يدشن نفرة الاشراقة الوريفة بالمحليات
وزير التنمية الاجتماعية: هدفنا إجراء تدخلات مباشرة ومعرفة الاحتياجات المطلوبة
والي كسلا: نعول على الديوان في إزالة آثار الإصلاحات الاقتصادية

محمد محمد أحمد جبورة أمين الزكاة ولاية كسلا: محلية ود الحليو تستقبل اللاجئين وتتحمل آثار اللجوء مع ذلك ترفد الولاية بالايرادات
كسلا – انتصار تقلاوي


مشروعات متعددة الفردية منها و الجماعية انتظمت محليات ولاية كسلا في نفرة الاشراقة الوريفية واستهدفت 28 ألف أسرة بتكلفة بلغت 436 مليون جنيه، والتي جابت محليات الولاية في وقت بشر فيه أمين ديوان الزكاة ولاية كسلا محمد محمد أحمد جبورة أن الدعم للمشروعات المقدمة سيظل متصلا في وضعا يعكس التعاون بين المجتمع واللجان القاعدية والمجتمعية وشباب الثورة جميعهم الهم الأوحد تقديم الأفضل للمستهدفين وفي خضم ذلك وزير التنمية الاجتماعية الاتحادي دشن مشروعات الزكاة بحلفا الجديدة و التي انطلقت تحت شعار نفرة الاشراقة الوريفة الوزير الاتحادي أحمد آدم بخيت بمحلية حلفا الجديدة أطلق مشروعات الزكاة وتمليك المستهدفين عددا من المشروعات الإنتاجية في مجالات الأنعام والمهن الحرفية والصناعات اليدوية إلى جانب تخريج دارسي دورات تدريبية للأئمة والدعاة وذلك ضمن برنامج زيارته إلى ولاية كسلا برفقة عدد من مديري الإدارات التابعة للوزارة وبحضور والي كسلا المكلف أمين عام الحكومة الأستاذ الطيب محمد.
وأشاد الوزير خلال تفقده معرض المشروعات بنهج الديوان على المستويين الاتحادي والولائي تجاه دعم الشرائح في عدد من القطاعات بهدف إخراجها من دائرة الفقر للإنتاج، مبينا أنه من ضمن سياسات الوزارة السعي إلى التقليل من حدة الفقر وسط المجتمع والتي تمثل مشروعات الزكاة واحدة من أهداف الوصول إلى ذلك.


وأضاف أن المشروعات المقدمة تحتاج إلى متابعة لصيقة لمعرفة مدى نجاحها من خلال قياس الأثر على المستهدفين أو معالجة الاشكاليات التي واجهت تقدم المشروع المعني لتذليلها، داعيا في هذا الصدد أصحاب المشروعات للاهتمام بها والحرص على انجاحها حتى يتمكن الديوان من التوسع في دائرة المستهدفين لإخراج أكبر عدد من الأسر إلى مرحلة الكفاية.
وقال والي كسلا المكلف “اننا نعول على الديوان في مخاطبة احتياجات الشرائح الضعيفة عبر المشروعات المقدمة خاصة في ظل اتساع دائرة الفقر بالولاية إضافة للأوضاع الاقتصادية المعلومة” مؤكدا اهتمام حكومة الفترة الانتقالية على مستوى المركز والولاية وحرصها لتقديم ما يمكن تقديمه وإزالة آثار الإصلاحات الاقتصادية عن كاهل المواطن.
من جانبه كشف الأمين العام لديوان الزكاة الاتحادي مولانا أحمد عبد الله عثمان عن الخطط والبرامج التي يسعى الديوان إلى تنفيذها ضمن السياسة الكلية بالتركيز على المشروعات ودعم الخدمات، وقال إن نفرة الزكاة بولاية كسلا تستهدف أعدادا مقدرة من الأسر وان الديوان مهتم بمعالجة القضايا المجتمعية في مختلف الجوانب من خلال التوسع في برامج الدعم لأكبر عدد من المستهدفين.
وعبر عدد من المستهدفين بمشروعات النفرة عن تقديرهم للديوان على المستوى الاتحادي والولائي في الوقوف معهم وتمليكهم المشروعات الإنتاجية التي ستعينهم على متطلبات الحياة.
وفي خضم زيارة وزير التنمية الاجتماعية والأمين العام لديوان الزكاة والتي انتظمت الولاية على مدي ثلاث ايام متكاملة وفي محلية ود الحليو أعلن الوزير عن اعداد استراتيجية الحماية الاجتماعية
و كشف وزير التنمية الاجتماعية أحمد آدم بخيت عن إعداد وزارته لاستراتيجية الحماية الاجتماعية كأول استراتيجية بالسودان جاء ذلك لدى مخاطبته احتفال ديوان الزكاة بولاية كسلا بتسليم مشروعات نفرة العام 2021 بمحلية ود الحليو في عدد من المجالات.
وأشار إلى سعي الوزارة لبذل الجهود لتوفير احتياجات المواطن ودعمه منذ قبل الميلاد إلى مرحلة متقدمة من العمر. وقال الوزير خلال الاحتفال بعد تسليمه للمشروعات وتفقد المعرض إن ما تعتزم الوزارة تنفيذه من أعمال كبيرة وتحتاج إلى بذل مزيد من الجهد، مستعرضا دور الوزارة المطلوب عبر الإدارات والاذرع المختلفة في جانب الزكاة والتأمين الصحي والعون الإنساني وخفض الفقر وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة.


وأبان أن الزيارة للولاية برفقة عدد من مديري الإدارات والوحدات هدفت لإجراء تدخلات مباشرة ومعرفة الاحتياجات المطلوبة.
وأشاد بدور أهالي محلية ود الحليو في استخراج الزكاة خاصة جباية الزروع.
من جانبه قال والي كسلا المكلف أمين عام الحكومة الأستاذ الطيب محمد الشيخ أن محلية ود الحليو تعتبر من المحليات الرافدة لإيرادات الولاية ليس في مجال الزكاة فقط وتنوب عن أهل السودان في استقبال اللاجئين وتحمل آثار اللجوء من دولتي الجوار منذ سنوات طويلة، بالإضافة إلى نتائج الحرب في إثيوبيا والتي منها تلوث مياه نهر سيتيت بجثث قتلى الصراع في إقليم التقراي.
وانتقد الوالي في هذا الصدد التلكؤ من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في عدم التعاطي مع مسألة اللاجئين وقضايا اللجوء بجدية وفي ابسط الاشياء عدم كلورة المياه.
وذهب الوالي في اتجاه إمكانية إغلاق الحدود حالة استمرار مفوضية شؤون اللاجئين في التعامل مع هذه المسألة بحسب حجمها.
واكد الوالي حرص الولاية لمعالجة إشكاليات الطرق في عدد من مناطق المحلية ضمن موازنة العام المالي الجديد لوزارة المالية الاتحادية .
من جانبه استعرض الأمين العام لديوان الزكاة مولانا أحمد عبد الله عثمان رؤية الديوان في العمل الزكوي بعد ثورة ديسمبر المجيدة القائمة على تحقيق العدالة الاجتماعية في تقديم المشروعات على أساس ضعف المناطق، وقال إن الديوان رفع نسبة الجباية من 5 مليارات إلى 57 مليار وأكثر من 130 مليار في العام المقبل للتوسع في تقديم المشروعات.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى