الأخبارالسودان

السودان.. ترك يهدد بإعلان الحرب

كسلا : العهد أونلاين

السودان.. ترك يهدد بإعلان الحرب

كسلا : العهد أونلاين

هدّد رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة محمد الأمين ترك بإعلان الحرب في شرق السودان حال رفضت السلطات السودانية منح المنطقة منبراً تفاوضياً منفصلاً لتقرير المصير.

وقال ترك لدى مخاطبته، حشداً جماهيرياً في منطقة “مويتا” بولاية كسلا اليوم الأحد، “نطالب بمنبر تفاوضي منفصل إذا استجابت الحكومة نحن مع وحدة السودان وقوته، أما إذا رفضت حتماً سنعلن الحرب، وسنصمد كما صمد مقاتلونا السابقون”.

وظهر تِرِك على المنصة وهو يحمل مدفعاً غير مُتفجِّر، وذخائر وأسلحة ثقيلة قائلاً “سنعود مُجدّداً لحالات القصف الجوي والمدفعي، وأحيي مُواطني هذه المناطق الحدودية الذين صمدوا إبان سنوات الحرب”، ووجّه تِرِك انتقادات للسياسات التي اتبعها النظام السابق في تنمية المناطق المتأثرة بالحرب، وأضاف بقوله “هناك آلاف الشهداء والجرحى، لم تُعوِّضهم الحكومة والمنظمات، وصندوق تنمية شرق السودان شيّد مبانٍ خاوية”.

وأعلن رفضهم القاطع المُشاركة في ورشة شرق السودان التي تعتزم القوى السياسية المُوقِّعة على الاتفاق الإطاري إقامتها غضون الفترة المقبلة، وكشف عن ترتيبات يقودها للانخراط في تحالف يجمع وسط وشمال وشرق السودان، علاوةً على إقليم كُردفان للعمل على تحقيق الحُكم الذاتي.

وتابع “واهمٌ من يظن أنه يُريد أن يحكمنا من الخرطوم”، وجدّد رفضهم للاتفاق الإطاري ودمغه بالاتفاق الأجنبي، داعياً إلى ضرورة عقد مؤتمر مائدة مستديرة بمُشاركة كل أهل السودان.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى