الأخبارالسودان

السودان.. تدشين رؤية (إيلاما ترانيم الروح)

الخرطوم: العهد أونلاين

دشنت رابطه “الكنك” بالجامعات والمعاهد العليا بالخرطوم رؤية الكاتب حماد موسي كوكو الذي تحدث عن ثقافه “الكجر” في المجتمع المحلي بجبال النوبة.

وتعد الرؤية تحفه فنية تناولت الطبيعة الخلابة وطقوس النوبة، وشهد الحفل لفيف من الأدباء والشعراء السودانين، وتخلل الاحتفال راقصات تراث شعبي لجبال النوبة، وخطفت الاضواء الوزيرة بثينه دينار التي ابدعت في التحدث بلغه النوبة وتفاعلت مع الرقصات الشعبيه بجبال النوبة.

وأكد نائب الأمين العام للكتاب والشعراء السودانيين عوض الله عبدالله أن رؤية الكاتب السوداني حماد يونس كوكو تمثل تحفه فنية لمجتمع النوبة في الأرياف ويميزها الأدب الأفريقي في حرارة التعبير.

وقال لدى مخاطبته تدشين رؤية “إيلاما ترانيم الروح” الذي نظمته رابطه ابناء الكنك بالجامعات والمعاهد العليا إن على الدولة طباعة الرؤية للغات الانجليزيه والفرنسية والألمانية، واعتبر أنها تجد المنافسة العالمية إضافة للتعريف بثقافة جبال النوبة.

من جهتها أكدت وزير ديوان الحكم الاتحادي بثينه دينار أن الثقافه تمثل جسر التواصل بين الشعوب، وقالت خلال الاحتفالية إن “الكجره” هم أهل الثقافة والقيم التي تحترم المجتمع وهي تنوع حقيقي يعكس ثراث جبال النوبة وهي رمز للتسامح والسلام، موكدة رعاية الدولة للثقافة للتعريف بتراث أهل السودان، وطالبت أبناء النوبه بالبحث عن تراث “الكجره” للمحافظة على الإرث للأجيال المقبلة.

في السياق أكد رئيس اللجنه العليا المنظمه للاحتفال د.جمعه الوكيل  أن الهدف من البرنامج تفعيل الانشطة الثقافية بجبال النوبة لدورها الكبير في إحلال السلام باستصحاب ثقافه المجتمع المحلي، وقال إن الرؤية ثمتل امتداد لتراث النوبة العريق.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى