الأخبارالسودان

السودان.. الكشف عن مخطط واسع لتدمير قطاع الكهرباء

الخرطوم: العهد أونلاين

 كشفت الشركة السودانية لنقل الكهرباء المحدودة عن ظاهرة سرقات لزوايا أبراج الضغط العالي.

وقالت إن السرقات تمت لزوايا أبراج الضغط العالي في القطاع الغربي خط الفولة بابنوسة وشبكة النيل الابيض والخط الناقل قطاع جبل أولياء القطينة والخط الناقل حول العاصمة القومية وخطوط نهر النيل والنيل الأزرق، ووصفت تلك السرقات بالحملة التخريبية شبه المنظمة، ودعت الشركة المواطنين في جميع الخطوط والمناطق التي تعبرها بالتبليغ عن اي تحرك مريب في حرم الابراج الناقلة للكهرباء.

وقالت الشركة في بيان، الأربعاء، بينما يبذل العاملون في الشركة السودانية لنقل الكهرباء اقصى مجهوداتهم للعمل ضمن منظومة شركات الكهرباء لتوفير الامداد المستقر والمستمر رغما عن حالة الدمار في القطاع جراء السياسات التي انتهجتها ادارة السدود سابقا، برزت هذه الايام ظاهرة سرقة زوايا ابراج الضغط العالي 220 kv في القطاع الغربي و خط الفولة بابنوسة والذي يجري العمل فيه للامتداد حتى ولايات دارفور الكبرى لادخالها في شبكة الكهرباء القومية ، بجانب شبكة النيل الأبيض والخط الناقل 220 قطاع جبل أولياء القطينة.

وأضافت ” وامتدت هذه السرقات إلى الخط الناقل حول العاصمة القومية وخطوط نهر النيل والنيل الأزرق في شكل حملة تخريبية شبه منظمة لهذا القطاع الحيوي الهام الذي تعتمد عليه اهم المؤسسات الاقتصادية والخدمية والطبية في تحريك، دولاب العمل فيها ، علاوة على امداد القطاع السكني والذي ظل يعاني من انقطاع الكهرباء”.

وأردفت ” تم فتح بلاغات بموجبها القت السلطات القبض على المجرمين وبحوزتهم كميات كبيرة من الحديد المسروق في مناطق بابنوسة وأم دبيية في غرب كردفان وبلغت تقديرات تكلفتها ثلاثون مليون جنيه”.

وفي محلية القطينة بالنيل الأبيض تم القبض على المعتدين على الابراج وبحوزتهم 771 زاوية حديدية من ابراج الخط الناقل جبل أولياء القطينة وتواصل الاعتداء حتى مناطق العاصمة القومية الخرطوم. وناشدت الشركة المواطنين أن يكونوا أكثر يقظة وحرصا على مراقبة هذه المنشآت حتى لا تصلها أيادي التخريب و التبليغ عن أي تحرك مريب في حرم الابراج الناقلة للكهرباء لان استمرار هذه الممارسات يؤدي إلى انهيار وسقوط أبراج الخطوط الناقلة للكهرباء مما يترتب عليه الحاق الاضرار المادية الكبيرة وتهديد حياة الناس وانقطاع التيار الكهربائي بصورة واسعة على امتداد الشبكة القومية.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى