Uncategorized

البرهان: البرهان: القوات المسلحة لن تتراجع عن مواقعها بالفشقة

البرهان: لن تتراجع عن مواقعها بالفشقة

الخرطوم: العهد أونلاين

جدد رئيس مجلس السيادة، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، عزم القوات المسلحة وتصميمها على بناء وطن عزيز قوي وحر بالشراكة مع مختلف قطاعات الشعب وقواه السياسية، من أجل تحقيق آمال الشعب وتلبية تطلعاته في الحرية والسلام والعدالة والعيش الكريم.

وذكرالبرهان، لدى مخاطبته اليوم الأحد، ضباط وضباط صف وجنود منطقة بحري العسكرية، “نسعى لبناء وطن عزيز قوي وحر، تكون فيه المواطنة أساسا لنيل الحقوق والواجبات، ولا فرق فيه بين أي جهة من جهات البلاد، وطن خالٍ من التحيزات القبلية والنعرات الإثنية”، مضيفا أن القوات المسلحة تضطلع بدور أساسي وريادي فى هذا الصدد.

 وأشار إلى أن القوات المسلحة بمقتضى الوثيقة الدستورية تعمل بانسجام تام مع شركاء الفترة الانتقالية من قوى الحرية والتغيير وشركاء السلام من حركات الكفاح المسلح لتنفيذ مهام المرحلة، وكشف عن التطورات الايجابية التي يشهدها مسار الانتقال السياسي بالبلاد في بناء اللحمة الوطنية وإعادة تأهيل القوات المسلحة، وتحقيق مطلوبات السلام، مجددا الدعوة إلى كل من القائد عبد العزيز الحلو وعبد الواحد نور إلى الانضمام  لمسيرة السلام والمشاركة في بناء سودان المستقبل الذي يسع الجميع.

وتابع “نعمل مع شركاء الفترة الانتقالية لتجاوز التحديات الراهنة، ومع الجهاز التنفيذي لتطبيق الإصلاحات اللازمة للوصول إلى مرحلة الاستقرار الاقتصادي بالبلاد”.

ودعا رئيس مجلس السيادة القوى السياسية بالبلاد للإسراع في إكمال هياكل الفترة الانتقالية ممثلة في المجلس التشريعي الانتقالي وتشكيل المحكمة الدستورية للسير قدما في تطبيق وترسيخ شعارات ثورة ديسمبر المجيدة في الحرية والسلام والعدالة.

 وحيّا القائد العام، ضباط وضباط صف وجنود منطقة بحري العسكرية، كما حيّا القوات المسلحة المنتشرة في ربوع البلاد، وخص بذلك القوات المسلحة المرابطة على حدود السودان الشرقية، مشيرا إلى التاريخ الناصع للقوات المسلحة ودورها في صون تراب الوطن وتوحيد مكوناته الاجتماعية، لافتا إلى أن القوات المسلحة بتكوينها القومي تشكل نموذجا لتكوين الشعب بكل أطيافه.

وأبان أن الانتماء للقوات المسلحة يقوم على الكفاءة والانضباط، وأكد سعي القيادة لبناء مؤسسة عسكرية موحدة تحمي السودان وأجهزة الدولة التنفيذية لا أطماع لها في الحكم.

وبشأن الترتيبات الأمنية الخاصة باتفاق سلام السودان، رحب البرهان بقوات حركات الكفاح المسلح ودعاها للانضمام للقوات المسلحة، مؤكدا استعداد القوات المسلحة لاستيعابها، مشيرا إلى أن الدمج في القوات المسلحة يخضع لأسس محددة من بينها التوزيع العادل للفرص بين أقاليم السودان وفقا لنسبة السكان، فضلا عن المعايير العالمية للاستيعاب في الجيوش، وأشار إلى أن نهاية الفترة الانتقالية ستشهد دمج كل القوات في جيش موحد.

وفيما يتصل بالأوضاع على حدود السودان الشرقية، أكد البرهان أن القوات المسلحة انفتحت داخل الحدود السودانية وأعادت تأمينها وأنها لن تتراجع عن مواقعها كونها لم تكن معتدية، مشيرا إلى أن عقيدة القوات المسلحة وتسليحها قائم بالأساس على الدفاع وليس الهجوم والاعتداء، متهما إثيوبيا بنقض العهود والمواثيق التي أبرمتها مع السودان في السابق.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى