الأخبارالسودان

الآلية الثلاثية تحدد موعد بدء حوار الأطراف السودانية

الخرطوم : العهد أونلاين

الآلية الثلاثية تحدد موعد بدء حوار الأطراف السودانية

الخرطوم : العهد أونلاين

كشف المتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني عن تقدم الآلية الثلاثية بمقترح لبدء محادثات رسمية بين الأطراف السودانية منتصف الشهر الجاري.

وقال نور الدين بابكر لـ(سودان تربيون) إن الآلية الثلاثية حددت 15 نوفمبر موعداً لإطلاق المحادثات الرسمية بين المجلس المركزي والمكون العسكري وأطراف العملية السلمية بغرض الوصول لتفاهمات تنهي الأزمة السياسية المستمرة لأكثر من عام.

وأوضح أن ائتلاف الحرية والتغيير يتحفظ على خطوة الآلية بتحديد موعد للمحادثات قبل التوافق على أجندة النقاش المطروحة.

وتوقع المتحدث بابكرعقد اجتماع بين الحرية والتغيير والآلية الثلاثية أمس او اليوم لاستلام ملاحظات قائد الجيش الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان على الوثيقة التي ستحدد انطلاق المحادثات الرسمية.

وعلمت (سودان تربيون) من مصادر متطابقة أنّ البرهان سلم الالية الثلاثية التي سترعى المحادثات عدة ملاحظات على مسودة الدستور المقترحة من المحامين بينها تكوين المجلس التشريعي من 150 عضواً فقط للحد من الخلافات، والاستغناء عن مجلس السيادة برأس للدولة، علاوة على اقتراحه عدم الغاء القرارات التي اتخذت بعد 25 أكتوبر 2021 والاكتفاء بمراجعتها.

وأكد بابكر الاتفاق على ضم قوى جديدة للمحادثات المرتقبة في مرحلتها الثانية، تشمل: المؤتمر الشعبي والحزب الاتحادي الاصل بقيادة الحسن الميرغني، وجماعة أنصار السنة؛ لتمكينهم من المشاركة في وضع الدستور وقانون الانتخابات والتشاور في تشكيل وزراء الحكومة.

وأضاف: “المرحلة الأولى للمحادثات تضم المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير ،المكون العسكري ،أطراف السلام،قوى الثورة”.

في سياق متصل، نفى نور الدين بابكر موافقة الحرية والتغيير على عدم ملاحقة قادة الجيش، وأوضح أن المشاورات الجارية حول دور المؤسسة العسكرية في الفترة الانتقالية.

وتابع ” وثيقة المحامين أقرت انجاز العدالة الانتقالية في مناطق الحروب ومحاسبة المتورطين في الجرائم لإنصاف الضحايا”.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى