الأخبارالسودان

(استاك): نقص كبير في اختصاصيي علم الأمراض

الخرطوم : العهد أونلاين

أعلن المعمل القومي للصحة العامة (استاك)، عن جُملة من التحديات تواجه المعامل بالسودان تتمثل في عدم توافر الخدمة المعملية ذات الجودة في كثير من مواقع الخدمة الصحية العامة مع التنامي المُضطرد للمعامل الخاصّة والضعف العام في الرقابة والإشراف، بجانب أن المعامل بالمؤسسات الصحية تتبع لإدارات المؤسسات وليست لها ميزانيات مُحدّدة خاصّة بها في معظم المؤسسات.

وعزت رئيسة قسم التخطيط والسياسات بالمعمل القومي (استاك) د. رحاب فتح الرحمن في الملتقى الصحي الأول ذلك الضعف لعدم إدراج المعامل في أولويات الصحة، علاوةً على ضعف الميزانيات المُعتمدة، وكذلك ضعف البنى التحتية للمعامل، بجانب عدم توافر الكوادر الإدارية والمهنية المؤهلة خاصة النقص الكبير في أعداد اختصاصيي علم الأمراض وعدم وجود برامج للتدريب وضعف التدريب المستمر، كما لا يتوفر نظامٌ فعّالٌ للإمداد المعملي، فضلاً عن عدم وجود صيانة وقائية للأجهزة المعملية، وغياب مُراقبة جودة الخدمات المعملية أو ضعفها في حال وجودها.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى