الأخبارالولاياتصحة

إحصائية جديدة عن الأوضاع بمدينة ودمدني

الخرطوم |العهد أونلاين

إحصائية جديدة عن الأوضاع بمدينة ودمدني

نشرت لجان مقاومة مدني تقرير عام عن الأوضاع داخل مدينة ودمدني حيت ذكرت بأن:

– الوضع الأمني :

١. تتواصل عمليات سرقة ونهب المواطنين واقتحام المنازل من قبل عناصر مليشيا الدعم السريع كما تتواصل عمليات ترويع الأطفال والنساء والإطلاق العشوائي للذخائر.

٢. ⁠استمرار عمليات اعتقال المواطنين بواسطة عناصر مليشيا الدعم السريع حيث تمارس عليهم كل انواع التعذيب وترفض الإفراج عنهم الا مقابل مبالغ مالية باهظة.

٣. ⁠تزايد عمليات نهب المحاصيل والمواشي من قبل عناصر مليشيا الدعم السريع مما زاد معاناة الأهالي الذين لم يتبقى لهم سوى الزرع والضرع.

٤. ⁠شهدت مدينة ود مدني في الاونة الأخيرة العديد من الغارات الجوية التي قام بتنفيذها سلاح الجو التابع للقوات المسلحة مما اسفر عن سقوط العديد من الضحايا والجرحى بين المواطنين وتدمير لمنازل المواطنين والبنية التحتية.

٥. تنشط مجموعات مسلحة (قطاع طرق) في عمليات سطو مسلح في شوارع السفر وتقوم بنهب ما تبقى من ممتلكات المواطنين الفارين من جحيم مليشيا الدعم السريع.

– الوضع المعيشي:

١. شح وندرة وغلاء للمواد الغذائية والاستهلاكية والاحتياجات الأساسية نتيجة لطمع التجار ولصعوبة الحصول على اي إمدادات غذائية من خارج الولاية وكما تقوم المليشيا ايضاً بنهب كل ما يدخل للولاية.

٢. اغلب الاسر لا تملك قوت يومها نسبة لانعدام العمل وكل سبل كسب الرزق مما ينذر بمجاعة للمواطنين الغير معتمدين على الزراعة والرعي.

٣.عدم استقرار في التيار الكهربائي والمياه.

٤. انقطاع شبكات الأتصالات والأنترنت لقرابة ثلاث اشهر وادى ذلك لصعوبة عمليات التحويلات البنكية حيث تقوم مليشيا الدعم السريع بفتح أجهزة انترنت القمر الفضائي في الأسواق والقرى بمبالغ باهظة مستغلين حوجة المواطنين لها ، مع توارد أنباء عن احتمالية تعطل الخدمة وخروج ولاية الجزيرة عن التغطية تماماً.

٥. تفرض مليشيا الدعم السريع ضرائب مقلقة على تذاكر السفر ، وحركة نقل البضائع والمواد التموينية داخلياً وصلت للحد الذي لا يحتمله المواطن المغلوب على أمره.

– الوضع الصحي :

١. شهدت مدينة ود مدني عودة بعض المستشفيات للعمل منها :
– مستشفى ود مدني التعليمي يعمل بوجود اخصائي جراحة عامة واحد واخصائي بقسم الصدرية ونائب اخصائي في قسم الباطنية وبوجود بعض الأطباء العموميين والممرضين.
– مستشفى ود مدني للطوارئ .
– مستشفى ود مدني لأمراض النساء والتوليد يعمل بوجود اخصائي واحد وعدد من القابلات والممرضين.
– مستشفى الجزيرة لجراحة وامراض الكلى حيث قسم جراحة المسالك البولية متوقف ويعمل قسم امراض الكلى بدون اخصائي كلى ، ومخزونها من المواد والغسلات شارف على النفاذ.

٢. قامت مليشيا الدعم السريع بسرقة اجهزة التنفس الصناعي من قسم العناية المكثفة واجهزة عملية قسم العظام .
٣. شح في الامداد الدوائي وخاصة أدوية الأمراض المزمنة ( الضغط وداء السكري)
٤. تمنع قوات الجيش ادخال اي إمدادات دوائية قادمة من الولايات الأخرى لولاية الجزيرة كما تقوم بمليشيا الدعم السريع بنهب من يتمكن من تهريب اي إمداد دوائي.
٥. قامت مليشيا الدعم السريع بنهب المخزون الدوائي من المستشفيات والصيدليات .
٦. عدم استقرار التيار الكهربائي يأثر على عمل المستشفيات وكذلك انقطاع المياه مما يزيد من معاناة المرضى.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى