Uncategorized

إجازة مرشد دمج الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بمؤسسات التعليم العام

إجازة مرشد دمج الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بمؤسسات التعليم العام

الخرطوم : العهد اونلاين

تمت اجازة النسخة المنقحة من دليل (مرشد) دمج الطلاب ذوي الاعاقة السمعية في مؤسسات التعليم، بعد مراجعته واجازته بالقاعة الكبرى للمجلس الأعلى لرعاية الطفولة وسط حضور مميز من المهتمين.
ونظمت الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم ورشة مراجعه وإجازة دليل دمج الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في مؤسسات التعليم العام بالتعاون مع منظمة رعاية الطفولة العالمية.
تم خلالها مناقشه عدد من الأوراق التي تصب في خدمة تنفيذ هذا الهدف، شملت ورقة دور المعلمين والأسر في المجتمع قدمها الأستاذ الطيب محمد الامين، وورقه تجارب الدمج قدمتها الاستاذه ساره عثمان محمد خير، وورقه عن الدمج السلبيات وايجابيات الإعاقة قدمتها الأستاذه الاء عباس ابراهيم.
اشار الخبير التربوي الاستاذ الطيب محمد امين في ورقته عن دور المعلمين والأسرة والمجتمع امر مهم وان منظمات المجتمع المدني لها دور كبير في العمل على توفير الدعم للدولة حتى تسهم في توفير ظروف مناسبه يتمكن خلالها الطلاب ذوي الاعاقه السمعية من الولوج الي مؤسسات التعليم العام حتى يتلقو تعليم جيد وبالتالي تتحقق طموحاتهم مما يسهم في تحسين ظروفهم الاقتصاديه.
واكدت مديرة المدرسه القوميه الثانويه معهد الأمل الاء عباس ابراهيم، أكدت علي إن الورشة ذات اهميه لكونها تطرقت الي قضيه هامه، مشيره الي انهم في معهد الأمل يبذلون اقصي الجهود لتوفير الظروف المناسبة حتى يجدوا حظهم من التعليم، مؤكدة علي الاستمرار في هذا النهج لتحقيق اكبر قدر من النجاح من أجل مستقبل افضل لهم.
من جانبها اكدت إدارة التربيه الخاصه محليه ام درمان الاستاذة سارة محمد عثمان على اهميه تحقيق الدمج للشريحة المستهدفة، مشيرة الي أن القوانين يجب أن تكون ملزمة لاتحاحة فرص لهم حتى يجدو حظهم في التعليم.
وقالت مدير مركز طه طلعت للتواصل الشامل و والتدخل المبكر بالجمعية السودانية لرعاية الصم سمية بابكر برقدار واجهتني مشكلة عندما كنت مديرة معهد الامل 3 بأمدرمان يوم الامتحان، اكتشفت ان الأطفال لديهم نسخة من الامتحان ، وقال الأطفال عند سؤالهم ان المعلمة هى من اعطتهم النسخة وحتى تتم معالجة هذه المشكلة وضعت امتحان إضافي بلغة الإشارة مسئولة عنه لجنة مختصة، و حملت برقدار المعلمين هذا الانحلال، واضافت ان هذا الامتحان الشفهي للطلاب يؤكد أن الطالب مدرك الأجوبة، لافتة إلى أهم التحديات التي تعاني منها ان عملية الدمج غير المؤثرة، وقالت نحن نعمل على أن يكون تنفيذ الدمج مؤسس عن طريق تهيئة البيئة التلميذ داخل المدرسة وداخل الحي وتهيئة التلاميذ الآخرين المتواجدين وكذلك المدرسين، لأن نتيجة التهيئة هى تقبل عملية الدمج وبهذا يكون تقبل المعاق داخل المؤسسة التعليمية، وناشدت برقدار مدراء المدارس العامة توعية التلاميذ ومراقبتهم وتوجيههم إلى جهات الاختصاص بعد ملاحظة اعاقتهم.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى