
تفقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، البروفيسور أحمد مضوي موسى، اليوم الخميس الموافق 2 أبريل 2026م، سير الامتحانات بمركز الطلاب الجالسين للامتحانات بكلية الدراسات الاقتصادية والاجتماعية وكلية التجارة بجامعة النيلين في الخرطوم، وذلك بحضور الأمين العام للصندوق القومي لرعاية الطلاب الدكتور /أحمد حمزة الأمين، ورئيس الاتحاد العام للطلاب السودانيين.
وطاف الوزير بقاعات الامتحانات في الكليتين، موجهاً رسائل طمأنة للطلاب، أكد خلالها سعي الوزارة والجامعة والدولة إلى تهيئة الظروف المناسبة لعودتهم إلى الدراسة الحضورية في كلياتهم. وقال إن دعم الطلاب والخريجين يمثل الركيزة الأساسية لتنمية الدولة في المستقبل.
وأشاد الوزير بجهود إدارة جامعة النيلين في استقرار العملية التعليمية، وإعادة تأهيل مرافق الجامعة، وتنظيم الامتحانات.
من جانبه، رحب مدير جامعة النيلين، البروفيسور/ الهادي آدم بوزير التعليم العالي والوفد المرافق له من الصندوق القومي لرعاية الطلاب والاتحاد العام للطلاب السودانيين، وقدم تنويراً شاملاً حول جهود الجامعة خلال الفترة الماضية، شمل إعادة تأهيل الكليات، واستمرار الدراسة الإلكترونية، وتنظيم الامتحانات عبر مراكز داخل السودان وخارجه.
وقال مدير الجامعة أن الدورة الحالية للامتحانات تضم خمسة آلاف طالب بمركز الخرطوم وحده، مشيراً إلى أن الجامعة واجهت عدداً من التحديات، في مقدمتها مشكلة الكهرباء، التي تمت معالجة جزء منها عبر أنظمة الطاقة الشمسية.
وأكد أن توفير المحولات والكوابل المطلوبة سيسهم في معالجة مشكلة الكهرباء بصورة نهائية، ويسرع من استئناف الدراسة الحضورية خلال شهر.
وحضر اللقاء والزيارة من جانب وعقب الزيارة، رافق مدير الجامعة وفد وزير التعليم العالي لحضور مراسم الاحتفال بتجهيز مجمع الشهيدين بالحلة الجديدة في الخرطوم وهي خاصة بطالبات جامعتي النيلين والسودان.مجمع الشهيدين





