الولايات

والى جنوب دارفور يدعوا المواطنين لإعلاء التسامح

والى جنوب دارفور يدعوا المواطنين لإعلاء التسامح

نيالا: حسن حامد
طالب والى جنوب دارفور حامد التجانى هنون جميع سكان الولاية بمحلياتها ال(٢١) بإستقبال عيد الأضحى المبارك بالعفو والتسامح فيما بينهم وتناسى ما مضي من مرارات.
وقال فى كلمة موجهة لأهل ولايته بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك إن العيد يأتى وولايته خطت خطوات نحو بناء النسيج الإجتماعى من خلال قرب كى صفحة الحروب الأهلية بجهود جبارة بذلتها الإدارات الأهلية حيث تكللت بتوقيع الصلح النهائي بين الفلاته والرزيقات وتوقيع وثيقة وقف العدائيات بين الفاتنة والتعايشة والتى أسهمت من خطابات الكراهية.
وأشار هنون إلي أن الجهود متواصلة لكى صفحة الخلاف بين المساليت والفلاته.
وتقدم والى الولاية بالتهنئة لمواطنى الولاية والسودان أجمع بمناسبة العيد ٱملا أن تكون فرصة للم الشمل والتوافق على إستكمال الفترة الانتقالية من أجل العبور بالبلاد إلي رحاب السلام والوحدة والتسامح.
وبشر هنون أهل الولاية بالعديد من المشروعات التى سترى النور قريبا كاشفا عن وصول معدات إنشاء كبري السريف بنيالا والذي يبدأ العمل فيه عقب عطلة العيد والذي يسهم فى ربط جنوب المدينة بشمالها ويفك ضائقة الازدحام المروري بكبري مكة الوحيد الذي يربط أحياء جنوب الوادى مشيرا إلي إستكمال كافة المواد والمعدات المتعلقة بتكملة مشروع مستشفى نيالا التخصصي للنساء والتوليد والأطفال بنيالا الذي يعد أكبر في صرح علاجى بغربي السودان ويسهم فى توطين العلاج بالولاية متوقعا إكتمال المشروع بنهاية هذا العام.
وأكد هنون عن توصلهم لإتفاق و تفاهمات مع حكومة المركز ممثلة فى وزارة المالية والتخطيط والإقتصادي بشأن إستكمال مشروع مياه نيالا من حوض البقارة بقريضة والذي تعثر خلال السنوات الماضية مشيرا إلي إن هناك إتجاه لإطلاق نفير التعليم بالولاية والذي يضع حدا للعديد من القضايا المتعلقة بالعملية التعليمية.
وكشف هنون عن تدابير وضعتها حكومته لتأمين وإنجاح الموسم الزراعى لهذا العام من خلال توفير الوقود. الزراعى الذي يتم توزيعه عقب عطلة العيد مشيرا الى أن هذا الوقود مدعوم ولايته تحملت (٤٠) منه لمساعدة المزارعين وتقليل تكلفة الزراعة لمضاعفة الإنتاج كاشفا عن تدابير أمنية لتأمين الموسم الزراعى ومواجهة أى إحتكاكات وصولا لموسم زراعى يتماشي مع الشعار المرفوع(مرحال فاتح من أجل موسم زراعى ناجح).
وكشف هنون عن دعم الولاية لمؤسسة التمويل الأصغر بمبلغ أولي بلغ خمسين مليون جنيه حتى تستمر فى مشروعاتها تجاه الشرائح الفقيرة وصغار المزارعين علاوة على مواصلة الجهود مع البنوك لمزيد من التمويل لهذه المؤسسة.
وفيما يتعلق بالأوضاع المعيشية الصعبة التى تواجه المواطنين وغلاء الأسعار وتساعدها قال إن حكومته تعاقدت مع البنك الزراعى بقيمة عشرة ألف جوال ذرة بتكلفة (٢٧٠) مليون جنيه كدفعة أولى والان فى طريقها للولاية وستساعد فى الحد فى إرتفاع الأسعار واستمرار تدفقات الذرة وغيرها للمواطنين بالولاية.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى