
عقدت الشرطة السودانية مباحثات أمنية رفيعة المستوى في العاصمة الرواندية كيغالي، استهدفت تعزيز أطر التعاون المشترك وتبادل الخبرات الميدانية في المجالات الشرطية والأمنية المختلفة بين الخرطوم وكيغالي. وبناءً عليه، التقى السيد الفريق شرطة (حقوقي) الطاهر علي محمد البلولة، نائب المدير العام لـ الشرطة السودانية والمفتش العام، بالمفتش العام للشرطة الوطنية الرواندية، الفريق أول شرطة فليكس مانورانجي، وذلك على هامش مشاركة وفد السودان الرسمي في احتفالات الشرطة الرواندية بعيدها الخامس والعشرين.
ورحب المفتش العام للشرطة الوطنية الرواندية خلال اللقاء بزيارة ومشاركة الوفد السوداني في الاحتفالات الوطنية الفيدرالية، معرباً عن شكره الجزيل وتقديره العميق لهذه الخطوة الدبلوماسية التي تعكس بوضوح عمق وقوة العلاقات التاريخية بين جهازي الأمن في البلدين. وبناءً عليه، نقل الفريق البلولة تحايا وتهاني المدير العام لقوات الشرطة السودانية لنظيره الرواندي، مقدماً اعتذاره عن عدم تلبية الدعوة مباشرة بسبب ارتباطات مسبقة بالداخل، مع الإشادة بالتطور التقني والمهني الكبير الذي شهدته المنظومة الأمنية الرواندية خلال فترة وجيزة.
وأكد نائب المدير العام أهمية ترقية مستويات التنسيق الأمني والتعاون وتبادل الخبرات التراكمية بين جهازي الأمن، كاشفاً عن تقديم نسخة رسمية من مسودة مذكرة تفاهم مشتركة بين الجانبين، تم إيداعها لدى وزارة العدل السودانية لإجازتها بشكل قانوني نهائي قبل التوقيع. وبناءً عليه، حظيت بنود هذه المسودة بموافقة وتأييد المفتش العام للشرطة الوطنية الرواندية، والذي أكد استعداد بلاده الكامل للتنسيق العملياتي والتدريبي المشترك بما يخدم مصالح الأمن والاستقرار في البلدين وفقاً للمواثيق الإقليمية لـ منظمة الإنتربول الدولية.
وفي ختام اللقاء الرسمي، جدد الفريق الطاهر علي محمد البلولة شكره وتقديره البالغ للمفتش العام للشرطة الرواندية على حسن الاستقبال وكرم الضيافة الأفريقية الأصيلة التي حظي بها الوفد. وبناءً عليه، قام نائب المدير العام بإهداء نظيره الرواندي درعاً تذكارياً فاخراً باسم قيادة قوات الشرطة السودانية، تأكيداً على أزلية العلاقات الثنائية وسعياً لفتح آفاق أوسع من الشراكات الأمنية الاستراتيجية في مرحلة ما بعد الحرب وإعادة الإعمار.





