الأخبارالسودان

نهرالنيل تبدأ السبت حملة تطعيم الكوليرا في ثلاثة محليات

نهرالنيل تبدأ السبت حملة تطعيم الكوليرا في ثلاثة محليات

 

عطبرة عمرحسين النور

كشفت وزارة الصحة بولاية نهر النيل عن إنطلاق حملة الإستجابة لوباء الكوليرا لتبدأ بالتاسع عشر وحتى الرابع والعشرين من أكتوبر الحالى بثلاث محليات تشمل الدامر عطبرة وبربر .

وكشفت وزير الصحة بالولاية الدكتوره ماجده عبد الله خلال حديثها فى المنبر الإعلامي الذى نظمته إدارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بالوزارة ظهر اليوم بعطبرة بحضور قيادات الإدارة والمختصين إلى جانب عدد من الصحفيين الاجهزة الإعلامية بالولاية.

كشفت عن وصول لقاح التطعيم ضد وباء الكوليرا من الوزارة الإتحادية و اشادت بإهتمام وارسال اللقاح ذو الكلفة العاليه لنهرالنيل لخصوصيه الوضع الذى تعيشه

الولايه فى أعقاب الحرب إضافه لظهور (٣٠) حالة جديدة بمحلية المتمه مع إنحسار واضح للحالات الجديدة والوفيات وإرتفاع نسبة التعافى ل (٩٦%) من بين المنومين بمراكز العزل القائمه بالولاية.

وإعتبرت دكتورة ماجدة بداية العام الدراسي فى هذا التوقيت فرصة طيبه لإنجاح الحمله وقالت نعول على أدوار الإعلام سفيرا للصحه وسط المجتمع وناشدت مجتمعات نهر النيل للتضامن مع الفرق العامله بالحمله لإحتواء وباء الكوليرا والقضاء عليه .

الأستاذة سميه عمر مدير ادارة الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة تناولت مخاطر الوباء وأوضحت بأنه مرض جرثومى معدى وان تناول اللقاح يقلل نسبة الإماته بدرجة كبيره.

فيما تناولت الأستاذه فاطمه على عوض الكريم مسؤول الترصد الوضع الوبائي لآخر تقرير وقدمت نبذه تعريفية حول اللقاح بالإشارة إلى أنه منتج آمن تمت تجربته تمنح جرعته مناعة لمدة مابين ثلاث إلى خمس سنوات من

عمر عام فأكثر حتى كبار السن حيث لا موانع ولا مضاعفات جانبيه من تناوله وأوضحت بأن الحملة تستهدف (١/٥٨٠/٢٤٦) للثلاث محليات عبر ثلاث إستراتيجيات بالمراكز الثابته المؤقته والفرق الجواله.

الأستاذة أفراح الحاج إستعرضت إستراتيجية الحمله وناشدت الأسر بالاقبال على التطعيم للإستفادة من الجرعه كحماية من الوباء.

وأوضحت بأن لهم خطة محكمة لمراكز الإيواء من النازحين وتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بقطاعيه الحكومى والخاص وفرق على صعيد المؤسسات الصحية فى القطاع الخاص وأتيام فى المعابر والأسواق فى المحليات المستهدفة.

واشارت مسؤول تعزيز الصحه للادوار المرجوة فى مسألة التوعية والتثقيف وتضافر الجهود لدحر وباء الكوليرا.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى