الأخبار

شارك فيه السودان اجتماع للجامعة العربية حول تداعيات الاوضاع فى فلسطين

شارك فيه السودان اجتماع للجامعة العربية حول تداعيات الاوضاع فى فلسطين

العهد اونلاين

شاركت السيدة مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية، مساء اليوم الثلاثاء الموافق ١١ مايو ٢٠٢١م، عبر تقنية الإتصال المرئي، في الاجتماع الوزاري الطاريء لمجلس جامعة الدول العربية، للتباحث حول تطورات الأوضاع على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

أعربت السيدة الوزيرة، في كلمتها، عن بالغ استنكار السودان ورفضه لتواصل القمع والإعتداء المنظم الواقع على المواطنين الفلسطينيين والمقدسيين العزل من قبل قوات الشرطة الإسرائيلية، بما في ذلك تواصل محاولات الإقتحام للمسجد الأقصى الشريف وإنتهاك حرية المصلين للوصول إلى مناطق العبادة فيه لأداء الصلوات، بالتوازي مع إعتداءات المستوطنين الإسرائيليين المسلحين على بيوت الفسلطينيين بحيّ الشيخ جراح والمناطق المحيطة ورام الله ونابلس ومناطق أخرى بالضفة الغربية.

كما دعت السيدة الوزيرة الحكومة الإسرائيلية للكف عن كافة الخطوات الاحادية الجانب التي تقلل من فرص إستئناف مفاوضات السلام وتقوّض الجهود الإقليمية والدولية المشتركة لتحقيق السلام والاستقرار والأمن بالمنطقة. وطالبت السيدة الوزيرة الحكومة الإسرائيلية بتحمل كامل مسؤوليتها وفق القانون الدولي الإنساني في توفير الحماية للمدنيين الفلسطنيين وإيقاف حملة الكراهية والعنصرية والعنف ضدهم.

كما جددت السيدة مريم موقف السودان الثابت تجاه حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وبخاصة حقه في تقرير مصيره وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو ١٩٦٧ و عاصمتها القدس الشرقية وفقا لحل الدولتين و قرارات الشرعية الدولية، مؤكدةً التزام السودان بمواصلة العمل مع كافة الأطراف تجاه إقرار وإحقاق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وبحسبان أن قضيته هي القضية المركزية الأولى في المنطقة وأنها تحتل مكانها المتقدم في اهتمامات السودان.

وفي ختام كلمتها، دعت السيدة الوزيرة المجتمع الدولي لمناشدة الحكومة الإسرائيلية لكف العدوان، آملةً أن تلبي هذه الجهود تطلعات شعب فلسطين الشقيقة في الأمن والسلام والرفاهية والعيش الكريم.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى