الأخبارالسودان

وللسعادة أسباب!!! بابكر عباس محمد

وللسعادة أسباب!!!
بابكر عباس محمد

الخرطوم:العهد أونلاين
إن مقدار سعادة المرء لا تقاس بما ينال من مجد أو شهرة أو مايجمع من مال أو يصيب جاه أو سلطان.. فلقد تجتمع كل هذه الأشياء ومع ذلك يظل المرء حائرا مبلبل الفكر لا يدري ما يريد أو ما يراد به.. وإنما تقاس سعادة المرء بما يشعر به في أعماق نفسه من هدوء الطبع وسلام العقل وراحة البال.. فمتى كان الانسان يحس أنه يعيش في سلام مع نفسه وفي سلام مع غيره لا تصطرع في عقله الأفكار المتباينة بل يملك قياد نفسه ويتحكم في عواطفه ويخضع سلطان الهوى لسلطان العقل ويسمو فوق النزوات والانفعالات والغرض والتحيز فقد ملك أسباب السعادة والكرامة والعزة.
إن الذين لم تنضج عواطفهم بعد يكونون كالأطفال في تصرفاتهم فإذا جاشت في نفس الواحد منهم رغبة حاول تحقيقها دون نظر لتعارضها مع رغبات غيره ومثل هؤلاء الأشخاص إن حاول أحد نصحهم اعتبروا ذلك تدخلا سافرا في شؤونهم الخاصة وكلما شعروا بابتعاد الناس من حولهم وعدم الاهتمام بأمرهم صاروا أكثر حدة في المزاج والغيرة والحسد مما يجعل حياتهم جحيما لا يطاق.. لذلك يجدر بمن يسعى إلى حياة طيبة أن يحرر نفسه من ربقة العواطف.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى