الولايات

وفدا من الصحة العالمية يزور جنوب دارفور

وفدا من الصحة العالمية يزور جنوب دارفور

نيالا: حسن حامد

إستقبلت وزارة الصحة بولاية جنوب دارفور عن وفدا من منظمة الصحة العالمية برئاسة الدكتور نعمة سعيد عابد مدير المنظمة بالسودان.

والتقى والي جنوب دارفور  بالإنابة بشير مرسال حسب الله بمكتبه وفد المنظمة  بحضور مدير عام وزارة الصحة بالإنابة الدكتور عبدالرحيم الخليفة جابر.

وقال بشير إن ولاية جنوب دارفور تعتبر الثاني بعد الخرطوم  من حيث الكثافة السكانية لكنها تأثرت كثيرا بالحرب مما سبب ضغط كبير على النظام الصحي مشيرا أن اللقاء بحث قضايا الصحة عموما والتحديات والمشاكل التي تواجه الصحة مطالبا منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع شركائها بدعم العمل الصحي بالولاية.

كما تطرق اللقاء الى أسباب وفيات الأمهات والأمراض المنتشرة بجانب سير العمل في التطعيم بلقاح كورونا.

من جهته أشار ممثل دكتور نعمة أنهم تعرفوا على أولويات الصحة بالولاية وقال إن الإحتياجات كثيرة وإمكانات الولاية قليلة مؤكدا دعمهم لخطة وزارة الصحة من أجل تقديم الخدمات الصحية للمواطنين .

وفى صعيد آخر عقد الوفد إجتماعا مع عدد من مديري الإدارات برئاسة مدير عام وزارة الصحة بالإنابة الدكتور عبدالرحيم الخليفة جابر وتم من خلال الإجتماع بحث سبل التنسيق المشترك وتنفيذ الأنشطة والبرامج حسب الأولويات وحاجة الوزارة لسد الفراغ فى الخدمات الصحية بالولاية ومحلياتها مع الإهتمام بتطوير النظام الصحى المحلي.

وقدم مدير عام الصحة بالإنابة جملة من الملاحظات حول الوضع الصحى والخدمات المقدمة والحاجة لتقوية التنسيق بين وزارته والصحة العالمية والشركاء من المنظمات الأخرى لتقوية النظام الصحى وتقديم خدمات أفضل لإنسان الولاية.

فيما قدم مدير الرعاية الصحية الأساسية مدراء إدارات التحصين الموسع والطوارئ الصحية ومكافحة الأمراض والمنظمات العديد من المقترحات لمدير منظمة الصحة العالمية بالسودان حول تطوير العمل الصحى والمساهمة الفاعلة فى تغطية النواقص تحقيقا للأهداف المنشودة وتقديم خدمات مرضية للمواطنين.

إلي ذلك أعرب مدير منظمة الصحة العالمية بالسودان الدكتور نعمة سعيد عابد عن سعادتهم بزيارة جنوب دارفور وقال إن الإجتماع مع وزارة الصحة كان مهم جدا سادة فيه روح الشفافية من حلال التدوال حول الأولويات وعمل الصحة والمنظمة ودورها فى تحديد الأولويات والتنسيق مع الشركاء الأخرين خاصة وإنهم إتفقوا بأن الإحتياجات كثيرة جدا مقابل شح فى الموارد للإرتقاء بمستوى النظام الصحى بالولاية.

وقال نعمة إنهم إتفقوا على وضع خطة واضحة وميزانيات وفقا للأولوية يتم من خلالها تحديد الفجوات والعمل على سدها من أجل تحسين صحة المواطن فى جنوب دارفور.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى