الأخبار

وزير النفط: جهات سياسية تقود مخطط لتخريب مناطق البترول

وزير النفط: جهات سياسية تقود مخطط لتخريب مناطق البترول
الخرطوم: العهد اونلاين

اتهم وزير الطاقة والنفط المهندس جادين علي عبيد، جهات سياسية لم يسمها بقيادة مخطط التفلتات الأمنية في مناطق حقول البترول، وكشف عن خسائر التفلتات الاخيرة وقال انها بلغت 11.5 مليون دولار.
وشملت خسائر التفلتات قطع الكوابل ووقف العمل في شرق دارفور وغرب كردفان، والحقول التي تأثرت بالاحتجاجات هي حقل بليلة والبرصاية وحقول شرق دارفور.
وقال الوزير في إجتماع اللجنة العليا للنفط، برئاسة عضو المجلس السيادي، صديق تاور، ان البترول مشروع قومي علينا حمايته وعلى الجهات النظامية تحمل مسؤليتها في تأمين حقول النفط، كما أكد أن الوزارة قامت بتقديم خدمات للمجتمعات المحلية وأن مطالبهم مشروعة ولكن الوزارة إمكانياتها لا تستطيع معالجة كل المطالب الخدمية والتنموية كدفعة واحدة وفي مدي زمني قصير وفق الميزانية العامة، كما أكد ضرورة تشغيل شباب حقول البترول على ضوء امكانياتهم ومساواة حقوق العاملين، مشيرا لاعتقال عشرة اشخاص من المخربين سوف يتم تقديمهم للعدالة.
بدوره حذر رئيس اللجنة العليا للنفط بروفيسر صديق تاور من خطورة الاحتجاجات والتفلتات الأمنية التي وقعت بحقول النفط خلال الفترة الماضية.
وطالب تاور الجهات المختصة من القوات النظامية بحماية مؤسسات البترول باعتباره ثروة قومية كما طالب الجهات ذات الاختصاص بالالتزام بتنفيذ المصفوفة التي اتفق عليها في لقاء بليلة بين المجتمعات والشركات ووزارة النفط والولايات المنتجة للنفط.
كما اكد على ضرورة مباشرة عمل اللجنة الرباعية برئاسة وزير النفط والتي شكلت من وزارة النفط والشركات وولاية غرب كردفان وممثلي تجمع شباب حقول البترول. كما وجه بعكس انجازات الخدمات التي تقدمها وزارة النفط والشركات والولاية للرأي المحلي والعام عبر وسائل الإعلام وضرورة إشراك المجتمعات المحلية لإدارة شؤون البترول ومنع تجاوزات المتفلتين وكشف المخربين وتقديمهم للعدالة.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى