الأخبار

وزير الصحة الإتحادي يلتقي نظيره التركي

 أكد وزير الصحة الاتحادي د.هيثم محمد إبراهيم متانة العلاقات السودانية التركية مما يسهم في دعم القطاع الصحي بالسودان والمتمثل في انشاء للمستشفيات وتدريب وتأهيل الكوادر الصحية بجانب المساهمة في توفير والأجهزة والمعدات و التدريب الدقيق.

وأشار هيثم خلال لقائه  بوزير الصحة التركي فخرالدين  قوجة بمكتب الأخير بمدينة انقرا، وبحضور القائم بالأعمال بسفارة السودان بتركيا وعدد من قيادات وزارة الصحة الإتحادية، إلى الدور الكبير والفعال لدولة تركيا في دعم القطاع الصحي بالسودان من تأهيل وتدريب للأطباء بالمستشفيات أهمها المستشفى التركي بمدينة نيالا الذى يقدم خدمات علاجية في  منطقة جنوب دارفور والولايات المجاورة، مؤكدا سعيهم لتوطين التخصصات الدقيقة عبر التعاون المشترك بين البلدين.

وأوضح هيثم أهمية تفعيل البروتوكولات بين الجانبين أهمها البرتوكول العلاجي الذى تم ايقافه مع ظهور جائحة كورونا للاستفادة الكبيرة للمواطنين السودانين لحالات مرضية يصعب علاجها بالسودان وبتكلفة عالية وتناول قضية زراعة الأعضاء التى تم نقاشها في الاجتماع بصورة أساسية خاصة زراعة الكبد والعمل على تأهيل وتدريب الكوادر الطبية السودانية العاملة في هذا المجال، و الترتيب لبدء زراعة الكبد بمستشفي ابن سينا بالخرطوم، لافتا إلى أهمية تبادل الخبرات في مجال التصنيع الدوائي والمستهلكات الطبية والاستفادة من موقع السودان الجغرافي كسوق إقليمي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

من جانبه أكد وزير الصحة التركي فخرالدين قوجة،  إلتزامهم بكل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين والعمل الطبي الإنساني في السودان من أجل تقديم خدمة للمواطن السوداني  والسعي إلى تطوير الخدمات الصحية، لافتا إلى تقديم كل الإمكانيات المتاحة للسودان من تأهيل وتدريب الكوادر الطبية  .

مضيفا أن هناك وفد تركي زار السودان ووقف على نظام الطوارئ وقدم الدعم الفني وتبادل الخبرات فيما بينهم وبين وزارة الصحة السودانية، مؤكدا جاهزيتهم لدعم السودان في جائحة كورونا وتوفير اللقاحات والصناعات الدوائية.

العهد اونلاين

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى