الأخبارالإقتصادية

وزير التجارة يعلن قرب إجازة قانون التعاونيات الجديد

وزير التجارة يعلن قرب إجازة قانون التعاونيات الجديد
الخرطوم: العهد اونلاين
كشف وزير التجارة والتموين، علي جدو، عن اقتراب اجازة قانون التعاونيات لسنة 2021 من مجلسي السيادة والوزراء، وقطع بان برنامج “سلعتي” مكمل للتعاون وليس خصماً عليه.
وقال الوزير خلال مخاطبته الاحتفال باليوم العالمي للتعاون امس، ان القانون في مراحله النهائية بعد تعديله وادخال مواد جديدة وقال ان القانون وضع بواسطة خبراء، ووصفه بـ “الجيًد”، كاشفا عن استعادة شركة التعاونيات الى وزارة التجارة، كما اشار لشروع ألوزارة في استعادة بنك التنمية التعاوني “بنك النيل” حالياً الى التعاونيات ضمن اصول الجمعيات التعاونية.
واشار الوزير لتفاهمات مع لجنة ازالة التمكين في اطار التفويض اللازم للوزارة بتفعيل التعاونيات وتكوين الجمعيات القاعدية، قاطعا بعدم التدخل في اختيار ممثلين في الجمعيات التعاونية، وشدد على مركزية التعاون، منوها ان هنالك مواد في القانون الجديد تعيد للتعاون مركزيته.
واشار جدو الى الدمار الذي لحق بالتعاونيات خلال العهد السابق وتبديد الاصول التابعة للتعاون وتشريد الكوادر المؤهلة وفقدان التعاونيات لمصادر التمويل والتغوّل ومصادرة مركز تدريب التعاون، مشيرا لاهتمام الحكومة الانتقالية بتطوير التعاونيات ضمن اولوياتها الخمسة، وقال قمنا بوضع خارطة طريق لإعادة الهيكل القانوني والاهتمام بالشباب والمرأة مع التركيز على الجمعيات تجسيدا لمبادئ ثورة ديسمبر المجيدة، مؤكدا اهتمام رئيس مجلس الوزراء شخصيا بالتعاونيات واهتمام المجلس السيادي بتفعيلها لتخفيف افرازات الاصلاحات الاقتصادية.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى