الأخبارمتابعات

وزارة الصحة تسلم الولايات حصتها من لقاح “فايزر” الأحد المقبل، وتبدأ التطعيم بالجامعات

وزارة الصحة تسلم الولايات حصتها من لقاح “فايزر” الأحد المقبل، وتبدأ التطعيم بالجامعات

الخرطوم : منصة الناطق باسم الحكومة

أعلنت وزارة الصحة، الخميس؛ تسليم الولايات حصتها من لقاح “فايزر” الأحد المقبل، في إطار خطتها؛ لتحصين 20% من السودنيين بلقاحات فايروس كورونا.

وتلقى نحو مليوني سوداني لقاحات ضد فايروس كورونا، وسط مخاوف من تصاعد عدد الحالات مع اقتراب فصل الشتاء.

وقال مدير إدارة التحصين بوزارة الصحة، إسماعيل العدني، لـ(منصة الناطق الرسمي)، إنَّ البلاد تسلمت 4 ملايين جرعةً من لقاحات كورونا استُخدم منها مليوني جرعة.

وأشار إلى أنَّ الوزارة تحصل على اللقاحات عبر ثلاث آليات، وهي: الشراء المباشر وتلقيها من منصة دول التحالف العالمي لمنح اللقاحات والتطعيم ” مبادرة كوفاكس”، إضافةً إلى آليات السفارات مثل سفارتي أمريكا والصين في الخرطوم.

وبرنامج “كوفاكس” يعمل في إطار منظمة الصحة العالمية، كبرنامج عالمي؛ لتطعيم الناس في البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل التي لا تمتلك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية؛ للشراء المسبق للقاح.

وطالب العدني الحكومة بتطبيق إجراءات صارمة ترهن إجراء المعاملات وجخول المناطق بشهادة التطعيم لمكافحة العزوف عن تلقى اللقاحات وحماية الأمن القومي والصحي في البلاد.

وتسلمت وزارة الصحة، في 6 أكتوبر الجاري، شحنةً أولى من لقاح فايزر لمكافحة فايروس كورونا، تضم 499 ألف جرعة، مقدمة من الولايات المتحدة عبر منصة كوفاكس، من جملة 1.2 مليون جرعة ستصل تباعًا.
في سياق ذي صلة كشفت وزارة الصحة الإتحادية عن إنطلاقة حملات التطعيم بلقاح كوفيد -19 بالجامعات للأساتذة والطلاب والعاملين ، حيث شمل التطعيم (جامعات النيلين ، الخرطوم السودان والعلوم الطبية )،فيما ستشمل بقية الجامعات الأخري .وقال مدير الإدارة العام للرعاية الصحية بوزارة الصحة الإتحادية الأولية د. خالد بدر الدين خالد “للمنصة” ، فى تصريحات صحفية لدي تدشين التطعيم بجامعهة العلوم الطبية والتكنولوجيا ، ان الوزارة شكلت فرق لتطعيم كافة المواطنين فى أماكن سكنهم، لافتاً الي أن الحملات ستشمل أماكن تجمع المواطنين للوصول الي تطعيم 20% من السكان والوصول الي تطعيم القطيع .ولفت خالد الى ان الوزارة قأمت بتوفير جميع اللقاحات وتوزيعها بجميع الولايات ، مشدداً على ضرورة زيادة جرعات التوعية .

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى