الأخبارالسودان

وزارة الصحة :اكتشاف مئتان إصابة بحمي الضنك بولاية الخرطوم

وزارة الصحة :اكتشاف مئتان إصابة بحمي الضنك بولاية الخرطوم

الخرطوم :محمد مصطفى
أكدت وزارة الصحة الاتحادية وولاية الخرطوم العمل المشترك، للقضاء على البعوض الناقل لحمى الضنك .
جاء ذلك لدي حضور وزير الصحة الاتحادي دكتور هيثم محمد إبراهيم اجتماع حكومة ولاية الخرطوم برئاسة والي الخرطوم أحمد عثمان حمزة، اليوم بشأن حمى الضنك.

وقدم الوزير تنويراً حول المجهودات المبذولة لاحتواء حمى الضنك، مشيراً إلى أن ظهور البعوض في فصل الشتاء يضع الجميع أمام تحدي كبير للقضاء عليه قبل حلول فصل الخريف بحسبانه يوفر بيئة للانتشار الواسع مما يتطلب حملة شاملة تدخل ضمن مهام الأمن القومي لقطاع الصحة. ودعا هيثم الى مشاركة القوات النظامية لدعم جهود ولاية وجهود وزارة الصحة، كاشفاًعن اجتماعات مع منظمة الصحة العالمية أسفرت عن موافقة المنظمة على تقديم دعم للمناطق الموبوءة بالمرض، مطلع مارس القادم.

وأشاد الوزير بالمجهودات التي بذلتها حكومة ولاية الخرطوم واستعدادها للعمل المكثف في المكافحة، منوهاً الى أن المكافحة المطلوبة يجب أن تتم بنظام (من بيت لي بيت) وان يكون التفتيش المنزلي يومياً ولمدة أسبوعين على الأقل.
من جانبه تعهد والي الخرطوم ببذل مجهودات إضافية وتوفير الإمكانيات لمحاصرة البعوض وتفعيل الأعمال المرتبطة بالمكافحة بجانب تكثيف العمل في النظافة ومعالجات كسورات المياه حتي لا تتحول الى بيئة صالحة لتوالد البعوض فضلاً عن تكثيف العمالة للقيام بالتفتيش المنزلي لأماكن توالد البعوض الناقل وتوفير العربات والطلمبات والمبيدات للقيام بأعمال الرش .

وفي ذات السياق قال مدير عام الصحة بالولاية دكتور محمود القائم، ان إدارتي الطوارئ بوزارتي الصحة الاتحادية وولاية الخرطوم تعقدان اجتماعات يومياً لتقييم الوضع من واقع تقارير المسح الميداني وحالات الإصابة التي ترد للمستشفيات، مشيراً إلى أن الوزارة تقوم بأعمال المسح الحشري في كل المحليات، واضاف أن المبيدات متوفرة ولكن نحتاج إلى زيادة فرق التفتيش المنزلي .

وفي السياق قال مدير إدارة الطوارئ الصحية بوزارة الصحة الاتحادية، أن الحالات المكتشفة لا تزال في محليتي امبدة وكرري وعددها مائتي حالة في (١٠)حارات وثلاث حالات في محلية امدرمان، مشيراً إلى أن المجهودات المبذولة الآن غير كافية، وطالب بتوفير الإمكانيات والميزانيات لتكثيف أعمال الرش والتفتيش خلال العشرة أيام القادمة

.
وتحدث عدد من المديرين التنفيذيين في المحليات التي فيها حالات الضنك وهي محليتي امبدة وكرري، مشيرين إلي أن الجهود التي بذلت حتى الآن بدعم من الصحة لاحتواء المرض، فيما أكدت بقية المحليات التي لم تسجل بها حالات اصابة أستعدادها لمواجهة أي طاري .

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى