الأخبارالإقتصادية

هاشم ابراهيم: تكوين لجنة لصياغة مسودة قانون20 20-2021م لمشروع الجزيرة

هاشم ابراهيم: تكوين لجنة لصياغة مسودة قانون20 20-2021م لمشروع الجزيرة
الخرطوم: نجاة صالح شرف الدين
كشفالامين العام للجنة التسيرية لاتحاد مزارعى الجزيرة والمناقل هاشم ابراهيم عبجالله عن تكوين لجنة لصياغة مسودة قانون 2020- 2021م لمشروع الجزيرة والمناقل وفقا لاستجابة المزارعين وتوجيه رئيس الوزراء د.عبدالله حمدوك لوضع رؤية استراتيجية لتأهيل وتطوير مشروع الجزيرة وتطوير نظم الري والادارة والتمويل .

وقال في منبر سونا امس أن اللجنة قد اسهمت في مسودة القانون حيث اقامت سبعة ورش تضمنت اراء ومطالب المزارعين ، اضافة لقيامها بنفرة إعمار وتأهيل المشروع بدفع قيمة نصف جوال قمح من كل مزارع لتاهيل المشروع .

وقال اننا الآن في انتظار إجازة القانون الذي يحفظ للمزارع حقه في ملكية الارض ،والتمويل من وزارة المالية ، مشيرا الي ان اللجنة التسييرية تعمل من أجل تسهيل العملية الزراعية بالمشروع .

واوضح ان العمليات الزراعية من أهمها انسياب الري وهو غير متوفر كما ان قنوات الري مدمرة تحتاج الي كباري وبوابات ، ونتمنى من وزارة الري ان تقوم بعمليات الري بوجه اكمل ، مشيرا الي ان هناك نسبة كبيرة من المساحة المستهدفة للعروة الصيفية غير مروية وانه تم تحضير التقاوي علي الارض ولكن للأسف لاتوجد مياه .

وناشد رئيس الوزراء بان يقوم بزيارة الى المشروع لمشاهدته علي أرض الواقع .

واكد على اهمية التنسيق ما بين وزارة الزراعة والري وادارة المشروع لحل المشاكل التى تواجه العمليات الزراعية .

من جانبه استعرض عثمان حسان البشير عضو اللجنة التسييرية مراحل مشروع القانون الي ان وصل لمجلس الوزراء وقال انه يلبي متطلبات المزراعين من مكلية المزارع للارض وحماية قناطر الري من قبل الشرطة .

وشدد على اهمية استلام المزارعين للترع من وزارة الري وتشغيلها واشار الي فشل وزارة الري في توفير مياه الري للزراعة بالمشروع .

من جانبه اوضح جاد الكريم حمد الرضي عضو اللجنة التسييرية أن المزارعين قد امنوا علي القانون والتى سيتم اجازته من قبل مجلس الوزارء .

واوضح ان مساحة المشروع تبلغ 2 مليون و200 الف فدان ، بها 5 اقسام ،القمح 420 الف فدان ، وكذلك القطن بنفس النسبة 420 الف فدان ، والذرة كذلك ، والفول ومشتقاته.

واضاف إن العروة الصيفية تمت تحضيرها بمساحة 420 الف فدان.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى