الأخبارالسودان

ناشطة تتسبب في حرمان وزير سوداني من المشاركة في مؤتمر عالمي

العهد أونلاين: وكالات

ناشطة تتسبب في حرمان وزير سوداني من المشاركة في مؤتمر عالمي

العهد أونلاين: وكالات

قالت شبكة (أيه. بي. سي)، إن وزير المعادن في السودان، محمد بشير أبو نمو، لغى حضوره لمؤتمر خاص بالتعدين تستضيفه سيدني الاسترالية، رغم إدراج اسمه ضمن المتحدثين.

ووصل أبو نمو، وهو قيادي بارز في حركة جيش تحرير السودان، إلى المنصب، استناداً على اتفاق جوبا للسلام 2020 بين الحكومة الانتقالية المعزولة والحركات المسلحة.

وأكدت الشبكة الإخبارية، أنها استقت معلوماتها بشأن غياب المسؤول السوداني، من متحدث رسمي باسم المؤتمر.

عازيةً غيابه إلى ما وصفته بتورطه في تهديد ناشطة سودانية تحمل الجنسية الاسترالية، خلال حضوره لمؤتمر التعدين (الاسترالي – الإفريقي)، شهر سبتمبر الفائت، ببيرث.

وأظهرت مقاطع فيديو، أبو نمو وهو يقول للناشطة نازك عثمان في بث مباشر على موقع فيسبوك، باللهجة المحلية: (لو ما كنتي هنا كنا ندقك دق لغاية ما تقولى بس).

وكشفت الشبكة أن تعليقات أبو نمو، في سبتمبر، أثارت مخاوف وزارة الخارجية والتجارة الأسترالية، واعتبرتها (غير مقبولة)، ما دفع السفارة السودانية للاعتذار عن حديثه.

وفي وقتٍ، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأسترالية، “إن السيد أبو نمو لن يحضر إلى أستراليا”، لم تؤكد وزارة الشؤون الداخلية إذا كانت تأشيرة السيد أبو نمو قد رُفضت أم لا، قائلةً إنها لن تعلق على الحالات الفردية.

في المقابل، شدد مسؤول استرالي، على أنّ الحكومة ستواصل العمل بشكل حاسم لحماية المجتمع من الأذى.

من جانبها، رحبت نازك بعدم حضور وزير المعادن السوداني إلى استراليا.

وقال: “من الجيد أنه لن يأتي إلى أستراليا، ولكن لا يزال هناك ممثلون عن النظام  في السودان قادمون لحضور هذا المؤتمر”.

وتابعت: “لا اشعر بالراحة، ويجب على أستراليا أن لا ترحب بمثل هؤلاء”.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى