أفريقياالأخبار

نائب رئيس جمهورية جنوب السودان حسين عبدالباقي : قمة اليابان وإفريقيا لتعزيز الشراكة (الاستثمارية و المشاريع التنموية)

برسل مشاركة جمهورية جنوب السودان في الندوة الدولية للتنمية في افريقيا” تيكاد8″

نائب رئيس الجمهورية حسين عبدالباقي : قمة اليابان وإفريقيا لتعزيز الشراكة (الاستثمارية و المشاريع التنموية)

نائب رئيس الجمهورية:لا بد من استنباط آليات جديدة ومختلفة لتحقيق طموحات الشعوب الافريقية

دعم خارطة الطريق في جنوب السودان كان حاضرًا و وجد ترحيب من بين الوفود

تونس : العهد اونلاين

مباحثات ثنائية مع وفد جنوب السودان برئاسة نائب رئيس الجمهورية حسين عبدالباقي

 

انطلقت في تونس السبت الماضي فعاليات “ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا” (تيكاد) بمشاركة عشرات المسؤولين من دول القارة ومن اليابان الساعية إلى تعزيز الشراكة معها في “سياق معقّد” فرضته جائحة كوفيد والحرب في أوكرانيا.

وشارك 30 رئيس دولة وحكومة في النسخة الثامنة من الندوة المنعقدة في عاصمة تونس الساعية أيضا للاستفادة من الفرص الاقتصادية التي تتيحها الشراكة مع اليابان وبقية دول القارة ضمن برامج ثنائية ومتعددة الأطراف.

رئيسة الحكومة نجلاء بودن تستقبل نائب رئيس الجمهورية حسين عبدالباقي

التي تعمل بخطى حثيثة على ترسيخ وجودها في إفريقيا لا سيما عبر مشاريع بنى تحتية في إطار مبادرتها “الحزام والطريق”.

وهذه أول نسخة من “تيكاد” منذ تفشي فيروس كورونا والثانية في إفريقيا بعد أن استضافتها كينيا عام 2016. وتعقد الندوة التي أطلقتها طوكيو عام 1993 كل ثلاث سنوات.

وتهدف النسخة الحالية رسميا إلى “مناقشة كيفية إنشاء عالم مستدام معا” في “السياق المعقد لجائحة كوفيد والوضع في أوكرانيا”.

تراهن اليابان على تعزيز شراكاتها مع الدول الإفريقية استنادا إلى “نقاط قوتها التي تتمثل في النمو المقترن بالجودة والتركيز على الإنسان”، وفق ما تورد وزارة خارجيتها في تقديمها للندوة على موقعها الإلكتروني.

وينتظر أن يصل عدد المشاركين في الندوة إلى حوالى 5000 شخص لن يكون بينهم رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الذي يشارك عن بعد بسبب إصابته بفيروس كورونا قبل أيام، ويقود الوفد الياباني وزير الخارجية يوشيماسا هاياشي.

الاقتصاد والبيئة والسلام
تدور مواضيع “تيكاد” حول ثلاثة محاور رئيسية تتضمن تعزيز الاقتصاد، البيئة المستدامة والسلام والاستقرار.

على الجانب الاقتصادي تنتظر “زيادة متوقعة في الاستثمارات اليابانية في إفريقيا” خصوصا في دعم الشركات الناشئة والاقتصاد الأخضر و”تعزيز الأمن الغذائي في إفريقيا وتمويل التنمية”، وفق التقديم الرسمي للندوة.

أما في المحور البيئي فسيتم التركيز على “بناء بيئة مرنة ومستدامة” من خلال برامج في مجالات الصحة والتعليم والبيئة، لا سيما الوقاية من الكوارث الطبيعية.

استيفن لوال

كما سيتم بحث “توطيد الديموقراطية ودولة القانون وتجنّب النزاعات والوساطة” للحفاظ على السلام والاستقرار.

وقد تم عرض شريط فيديو ترويجي للندوة عن غايتها وهي تحقيق “تنمية يقودها الأفارقة بأنفسهم”.

وتناول الندوة الدور الاقتصادية الياباني المتمثلة في أن المساعدات اليابانية لإفريقيا قد تزيد بنسبة 40 بالمئة للسنوات الثلاث المقبلة مقارنة بفترة 2020-2022.

وقد أتاحت “تيكاد” منذ إنشائها إطلاق 26 مشروعا إنمائيا في 20 دولة، أغلبها من تمويل “الوكالة اليابانية للتعاون الدولي”.

قال نائب رئيس الجمهورية حسين عبدالباقي “نحن نعيش تحولات كبيرة في هذا الظرف العالمي الدقيق ويجب ان نعمل على استنباط آليات جديدة و مختلفة لتحقيق انتظارات الشعوب الافريقية “، مؤكدا أنه لا يمكن تحقيق النجاح إلا في ظل أنظمة سياسية مستقرة وعدالة اجتماعية مستمرة.

وأضاف نائب رئيس الجمهورية في افتتاحه ندوة طوكيو يوم السبت بقصر المؤتمرات بالعاصمة التونسية لندوة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا “تيكاد 8” التي تنتظم بتونس يومي 27 و28 أن أفريقيا تعيش مفارقة كبيرة بين ما تزخر به من ثروات طبيعية وقدرات بشرية وبين ما تعيشه من حالات البؤس والفقر والافتقار إلى الكثير من المرافق الأساسية، مؤكدا ضرورة البحث عن السبل التي تمكن الشعوب الافريقية من تحقيق الآمال والتطلعات التي كانت تراود الجيل الأول من القادة الأفارقة اثر الاستقلال.

كما اشاد نائب الرئيس بخطوة ودور الحكومة اليابانية في الاستثمارات اليابانية في افريقيا اضافة الى التوسيع في المشاريع التنموية المختلفة .

وقال حسين في هذا الصدد ” نلتقي اليوم مع شريك نجح في تحقيق عامل تاريخي بين الاحتفاظ بثقافته وقيمه واختصار المسافة بسرعة قصوى لينجح في ظرف وجيز في أن يكون في مقدمة الدول المتقدمة ويحقق تطورا يشهد به العالم بأكمله”.

وبين من جهة أخرى أن جنوب السودان تدعو منذ دخول العالم في هذه المرحلة الجديدة الى خلق توازن جديد في العالم ومعالجة القضايا الرئيسية التي تهم افريقيا بالخصوص بطريقة مختلفة وفق مقاربة إنسانية يكون فيها الإنسان هو المركز والمحور وتحترم فيها الحقوق التي كرستها عديد المواثيق والصكوك الدولية.

ولفت أيضا إلى أن جائحة كورونا أثبتت في بدايتها على الأقل أن التعاون الدولي لم يكن كافيا ولم يكن بالمستوى المطلوب وهو ما تجسد بالخصوص في عدم التوازن في توفر اللقاحات بين الدول الافريقية وغيرها من الدول الاقل نموا مقارنة بالجانب الآخر من العالم.
وقال نائب الرئيس انه مهما كانت اهمية التعاون الرسمي فانه يظل منقوصًا مقارنة بالاستثمار الخاص الذي يمكننا تعزيز عبر الشراكة .

وثمن نائب الرئيس الجمهورية حسين عبد الباقي خلال كلمتة في الجلسة الافتتاحية الدور الذي تلعبه دولة يابان في افريقيا وان ندوة طوكيو الدولية حول التنمية في افريقيا تيكاد8 في نسختها الثامنة التي تحتضنها تونس من يومي 26و28 من شهر اغسطس المنصرم ، والذي شارك فيها قطاعات الخاصة الافريقية و اليابانية في هذه الندوة الدولية.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى