الأخبارالسودانصحة

منظمة عالمية  تصدر قرار بشأن مستشفي بالخرطوم

وكالات |العهد أونلاين

منظمة عالمية  تصدر قرار بشأن مستشفي بالخرطوم

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود عن اتخاذها قراراً بإجلاء فريقها من المستشفى التركي في الكلاكلة بالخرطوم الذي تدعمه المنظمة وذلك بسبب استمرار حوادث العنف داخل وخارج المستشفى التركي بما في ذلك التهديدات الموجهة ضد حياة موظفي المنظمة.

وقالت المنظمة إن العاملين في المستشفى التركي تعرضوا لمضايقات شديدة، وقد تم تهديد العديد منهم بالاعتقال، ونبهت إلى القاء القبض على أحد موظفي منظمة أطباء بلا حدود داخل المستشفى في بداية

يونيو على يد رجلين مسلحين، وتم نقله إلى مكان مجهول، وتعرض للضرب المبرح في يونيو الماضي.
تقول كلير نيكوليه، رئيسة الاستجابة الطارئة لمنظمة  أطباء بلا حدود  في السودان: “أصبح الوضع في

المستشفى التركي، الواقع في منطقة تسيطر عليها قوات الدعم السريع، لا يمكن الدفاع عنه”. “وقعت حوادث عنف متعددة داخل وخارج المبنى على مدار الـ 12 شهرًا الماضية، وتعرضت حياة موظفينا للتهديد بشكل متكرر.”

تقول نيكوليه: “في الآونة الأخيرة، في ليلتي 17 و18 يونيو ، تم نقل عشرات المقاتلين الجرحى إلى المستشفى التركي، وتم إيقاظ فريقنا بقوة بإطلاق بنادق الكلاشينكوف على غرف نومهم”. “هذا النوع من العنف ضد موظفينا غير مقبول.”

وقالت المنظمة في بيان إنها تمكنت من توفير العلاج العملي المنقذ للحياة في المستشفى لمدة 14 شهراً تقريباً، على الرغم من العوائق العديدة التي فرضتها الأطراف المتحاربة. وأكدت إن هذا الدعم لم يعد ممكناً الآن نتيجة للأحداث الأخيرة.

وتتابع نيكوليه قائلة: “ينبغي على الأطراف المتحاربة حماية المستشفيات والمرافق الصحية واحترامها باعتبارها ملاذات للمرضى والجرحى حيث يستطيع العاملون الصحيون تقديم الرعاية الطبية بأمان”. “لا يمكن أن يعرضوا حياتهم للخطر وهم يحاولون إنقاذ حياة الآخرين.”

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى