الولاياتمتابعات

منظمة أطباء بلا حدود تدعم وزارة الصحة في إجراء حملة التطعيم ضد الحصبة في ولاية شرق

منظمة أطباء بلا حدود تدعم وزارة الصحة في إجراء حملة التطعيم ضد الحصبة في ولاية شرق

 

تدعم منظمة أطباء بلا حدود حملة تطعيم أطلقتها وزارة الصحة في ولاية شرق دارفور لوقف تفشي مرض الحصبة وتعزيز حماية حياة الأطفال من خلال التطعيم. وتستهدف المبادرة حوالي 30,000 طفل تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و 15 سنة.

منذ أوائل عام 2022، تم الإبلاغ عن مئات الحالات المشتبه فيها من الحصبة في أنحاء ولاية شرق دارفور. واستقبلت منظمة أطباء بلا حدود أول مريض مشتبه به بالحصبة في مركز الرعاية الصحية الأولية في مخيم كاريو في يناير/كانون الثاني، وبحلول نهاية مارس/آذار، كان مركز الرعاية الصحية الأولية قد استقبل عدد من الحالات .
الحصبة مرض فيروسي شديد العدوى وسبب رئيسي لوفاة الأطفال في جميع أنحاء إفريقيا. تشمل الأعراض الطفح الجلدي وسيلان الأنف والتهابات العين والحمى والسعال. والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية هم أكثر عرضة للإصابة بالحصبة الشديدة، خاصة إذا لم يكونوا يحصلون على ما يكفي من فيتامين أ في نظامهم الغذائي.
ويؤكد توفر مونجون، منسق مشروع منظمة أطباء بلا حدود في شرق دارفور، قائلاً: “تستهدف حملة التطعيم هذه كلاً من اللاجئين الجنوب سودانيين في مخيم كاريو والمجتمعات المضيفة في محليتي الفردوس وبحر العرب المجاورتين. وفي حين أن الحملة هي مبادرة من وزارة الصحة، تغطي منظمة أطباء بلا حدود تكاليف الموظفين الطبيين ووسائل النقل، بالإضافة إلى توفير سلسلة التبريد”.
ومن خلال حملة التطعيم هذه، تهدف السلطات الصحية ومنظمة أطباء بلا حدود أيضاً إلى تعزيز نظام الرصد على مستوى المرافق الصحية والمجتمع المحلي. وينبغي أن يسمح ذلك بتحسين إدارة وعلاج جميع الحالات المكتشفة وفقاً لبروتوكول علاج الحصبة، وزيادة الوعي بالوقاية من الحصبة بين المجتمعات المحلية وإعادة تنشيط دور المجتمع المحلي في زيادة الوعي الصحي.
تدير منظمة أطباء بلا حدود مركزاً للرعاية الصحية الأولية في مخيم كاريو للاجئين يقدم الاستشارات للمرضى الخارجيين، وطب الأطفال الاستشفائي، ومركزاً للتغذية العلاجية لسوء التغذية الحاد، بالإضافة إلى خدمات الصحة الإنجابية. ويخدم مركز الرعاية الصحية الأولية كلاً من أهالي القرى المحيطة وكذلك لاجئي جنوب السودان الذين يعيشون في المخيم. لدى منظمة أطباء بلا حدود حضور في كاريو، بولاية شرق دارفور، منذ عام 2017.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى