الثقافية

منح قطعة أرض لإقامة مركز الطيب صالح الثقافي

منح قطعة أرض لإقامة مركز الطيب صالح الثقافي

الخرطوم: العهد أونلاين

تفقد وزير الثقافة والاعلام المكلف دكتور جراهام عبد القادر ووالى ولاية الخرطوم الاستاذ احمد عثمان حمزة والاستاذ مجذوب عيدروس الامين العام لجائزة الطيب صالح العالمية والاستاذ عبدالله الشيخ عضو الجائزة وبحضور تفقدوا صباح اليوم قطعة الارض التى منحتها ولاية الخرطوم لاقامة مركز ثقافي باسم الراحل الطيب صالح متعدد الاغراض بجوار برج الاتصالات ببري والذي جاء تحقيقا لمبادرة وزارة الثقافة والاعلام وتواصلها بهذا الشان مع امانة الجائزة وولاية الخرطوم .

واشار دكتور جراهام الى احتفاء العالم وتكريمه للطيب صالح، معتبرا بان هذه خطوه مهمة في تكريم الاديب الطيب صالح تكريما ممتدا ، واضاف بان هذه قفزة كبيرة في اطار الاهتمام بمبدعينا وبكبار شخصياتنا الابداعية.
مشيدا بالولاية لمنحها هذا المركز بهذه المساحة وهذا الحجم الذي يعتبر خطوة موفقة جدا للاهتمام بالمبدعين الذين يستحقون الاهتمام من الدولة بتأسيس المنابر والمؤسسات، متمنيا ان يمتد هذا للولايات التى بها عدد كبير من المبدعين.
ومن جانبه قال والى الخرطوم، ان الطيب صالح يستحق التكريم بكافة الاشكال والصور، لدوره المعروف في قيادة الرواية السودانية نحو العالمية وكأديب عالمي معروف. شاكرا لمؤسسات الدولة لتكريمه في اكثر من موقع وتبني جائزة تقام فعالياتها كل عام بإدارة البروفسور على شمو والأمانة العامة للجائزة.
واوضح ان ولاية الخرطوم تقوم اليوم بتكريمه وتخصيص مركز ثقافي بأسمه يكون منارة للأنشطة الثقافية والادبية المختلفة وذلك تقديرا وعرفانا للثقافة ووللأديب الطيب صالح .معلنا بانه سيتم الشروع في تشييده فورا. واشار بان المركز يضم قاعة ضخمة للمؤتمرات الدولية.
واشار إلى دور الثقافة وحاجة المجتمع لها ، وقال ان الاعمال الثقافية ينبغى ان تسود وتقود الحياة، خاصة واننا نعيش في ظروف استثنائية فيها تعقيدات واشكالات ثقافية وسياسية، الهت الناس كثيرا عن الجوانب الثقافية والاخلاقية، بإعتبار ان الثقافة واحدة من الادوات في تغيير السلوك وتقويم المجتمع وبسط الرفاهية للناس.
وهو ايذانا ببداية دور المركز في استقبال كافة المواعين الثقافية والمؤسسات التى تصب في توحيد الوجدان السوداني والوطني والبعد عن خطاب الكراهية والتنمر .
وتقدم الاستاذ مجذوب عيدروس ، بشكره لوالى ولاية الخرطوم ووزير الثقافة لجهدهم في توفير قطعة ارض لمركز الطيب صالح، معتبرا ان الطيب صالح رمز سوداني عالمي ، وان المركز سيكون منارة من منارات الثقافة والوعي والاستنارة في السودان. متمنيا ان يكون المركز متعدد الاغراض ساحة يلتقي بها اهل الثقافة والابداع من افريقيا والعالم العربي والعالم .

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى