أفريقياالأخبار

مناشدة للرئيس سلفاكير للتدخل لوقف الاغتتال في المقينص

مناشدة للرئيس سلفاكير للتدخل لوقف الاغتتال في المقينص

الخرطوم: العهد أونلاين

في بيان صدر، أمس الجمعة، قال مبيور قرنق، القيادي المستقيل من المعارضة المسلحة ووزير الري الأسبق، إن على سلفاكير التدخل لوقف المواجهات المسلحة بين مجموعتي المعارضة المسلحة في منطقة المقينص.

وأضاف قرنق: «أناشد الرئيس التدخل لوقف المعارك الدائرة بين فصائل المعارضة المسلحة المنقسمة؛ لأن هذه المواجهات تمثل تهديداً حقيقيا لاتفاق السلام» الموقع قبل سنوات بين الحكومة والمعارضة.
وأشار إلى أن الخلافات التي شهدتها المعارضة المسلحة أدت إلى اندلاع موجة من أعمال العنف والمواجهات المسلحة في المناطق الاستوائية وأعالي النيل، محذراً من أن تلك التطورات قد تقود إلى انزلاق البلاد نحو الحرب مجدداً، في إشارة للحرب الأهلية التي شهدتها جنوب السودان من 2013 إلى 2018.
وطالب قرنق فصيلي المعارضة المسلحة بقيادة مشار وقاتويج بالجلوس وحل خلافاتهما السياسية بصورة سلمية، مشدداً على «وجود فرصة لحل جميع الخلافات السياسية بصورة ودية وبالطرق السلمية».

من جهته، حذر ديفيد نيانق، وزير شؤون مجلس الوزراء بولاية أعالي النيل، من أن أحداث العنف التي تشهدها منطقة المقينص الواقعة داخل ولايته بين فصيلي المعارضة قد تقود نحو تقويض عملية السلام التي تشهدها البلاد حالياً، مطالباً سلفاكير بالتوسط لحل الأزمة.
وقال نيانق إن «أعمال العنف التي شهدتها منطقة مقينص بين مجموعتي مشار خلفت نحو 50 من القتلى من الطرفين».
وأضاف: «هناك حاجة ملحّة لأن يجلس الطرفان لمناقشة كل القضايا والمسائل الخلافية، وأناشد الرئيس تولي زمام المبادرة».

ومطلع الأسبوع الجاري، تجددت أعمال العنف المسلح بين فصيل المعارضة المسلحة الموالي لمشار والمجموعة المنشقة عنه.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى