الأخبارالولايات

مطالبات بفتح معبر القلابات الحدودي

مطالبات بفتح معبر القلابات الحدودي

الخرطوم: العهد أونلاين

كشفت وزارة الزراعة بولاية الخرطوم، عن مطالب مزراعين؛ بفتح معبر القلابات الحدودي مع إثيوبيا؛ بسبب الشح الكبير في العمالة التي تحصد المحاصيل الزراعية.
وأغلق السودان المعبر الحدودي بعد اختفاء قائد عسكري كان يطارد عصابة إثيوبية اختطفت ثلاث أطفال.
وقال وزير الزراعة المناوب بولاية القضارف، أحمد حسن علوبة، لـ(منصة الناطق الرسمي)، إنَّ عدداً كبيراً من المزراعين طالبوا بفتح معبر القلابات الحدودي ؛لإدخال العمالة الزراعية.
وأشار إلى أنَّ فتح المعبر يُعتبر “قضية أمن قومي” تتم بواسطة لجنة أمن الولاية، وقال إنه أبلغ الوالي الذي تعهد بعرضها على لجنة الأمن للنظر فيها.
وكشف علوبة عن شروعهم في اتخاذ إجراءات مع اللاجئين في الولاية لاستيعابهم كعمال في عمليات حصاد المحاصيل الزراعية؛ للتغلب على أزمة شح العمالة.
وأشار إلى أنَّ وزارة الزراعة بدأت في اجراءات عبر الجوازات ومكتب العمل لاستصدار أذونات للاجئين بالعمل في الحصاد عبر استصدار استمارات تضمن بقائهم في المعسكرات ووضعهم الصحي وسلامة اجراءات عودتهم دون اندماجهم او تسللهم لاي مناطق أخري”.
وأكد على أنَّ معسكري الطنيدبة وأم ركوبة للاجئين؛ يمكن أنَّ يوفرا نسبةً كبيرة من العمالة التي يحتاجها الحصاد.
واستقبل شرق السودان آلاف اللاجئين الإثيوبيين من الذين فروا من ديارهم هرباً من الحرب العنيفة الدائرة في بلادهم.
وشكا علوبة من شح كبير في وقود الجازولين وارتفاع أسعاره خاصة في مناطق الانتاج، لافتا إلى أن آليات حصاد السمسم تحتاج للوقود.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى