الأخبارالولايات

مشروع الجزيرة: احتجاز أسمدة في الموانئ يُهدد الموسم الشتوي

مشروع الجزيرة: احتجاز أسمدة في الموانئ يُهدد الموسم الشتوي
الخرطوم : العهد اونلاين
قال محافظ مشروع الجزيرة، عمر مرزوق، إنَّ احتجاز أسمدة بالميناء الرئيسي على ساحل البحر الأحمر يُهدد الموسم الشتوي.
ويمنع أنصار زعيم قبيلة الهدندوة خروج البضائع من الميناء الرئيسي، بعد إغلاقه منذ 17 سبتمبر الماضي بسبب مطالب سياسية.
وكشف عمر مرزوق، لـ(منصة الناطق الرسمي)؛ عن توزيع تقاوي قمح؛ لإكثار البذور في مساحة 25 ألف فدان، مُوّلت من فائض الميزانية إضافةً لتمويلٍ كانت وجَّهته الحكومة لمحصول القطن.
ولجأت إدارة مشروع الجزيرة خلال العامين الماضيين إلى الإنتاج المحلي للتقاوي خاصةً محصول القمح، وتقوم بتوزيع تقاوي “محسنة” على المزارعين؛ لاستزراعها خلال هذا الشتاء وتعمل على تمويلها توطئةً لبيعها بأسعار مخفضة على المنتجين في الموسم الشتوي المقبل.
ونفى مرزوق، فتح المجال أمام دخول الأسمدة المحتجزة في الميناء، حسبما راج مِنْ مَنْ يغلقه السماح بدخول المدخلات الزراعية.
ونوه إلى أنَّ الأسمدة مهمة ويجب توزيعها على المزارعين قبل وقت كافٍ، وأنَّ عدم وصولها يهدد ويضعف إنتاجية الموسم الحالي من القمح.
ونوه محافظ مشروع الجزيرة إلى أنَّ إدارته تنتظر تمويل مدخلات الإنتاج للموسم الشتوي الحالي، وكشف رفع ميزانية الوزارة المالية؛ لتغطية مساحة “450” الف فدان من محصول القمح.
وأردف: “لم يصلنا التمويل حتي الآن لشراء مدخلات الانتاج”، وشدد علي انهم حال تحصلوا على التمويل سيقومون بفتح عطاءات؛ للشراء المباشر من السوق نظراً؛ لضيق الوقت واغلاق الميناء لاستيراده من الخارج
وتبدأ مطلع نوفمبر المقبل العمليات الفلاحية الأولية؛ لزراعة محصولات العروة الشتوية بمشروع الجزيرة والمشاريع المروية الاخري بالبلاد.
وذكرت تقارير الإرصاد الجوية أنَّ شتاء العام الحالي سيحقق انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة وهو مؤشر لإنتاجية جيدة لمحصول القمح.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى