الأخبارالسودان

(مركزي التغيير) يدعو إلى رفض انتخاب السودان بمجلس حقوق الإنسان

(مركزي التغيير) يدعو إلى رفض انتخاب السودان بمجلس حقوق الإنسان

الخرطوم : العهد أونلاين

دعت قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى الامتناع عن التصويت للسودان في انتخابات عضوية مجلس حقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في 11 أكتوبر الجاري. وحثّت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على ترك بطاقة الاقتراع فارغة والتصويت فقط للمرشحين الذين “يستوفون المعايير المحددة في القرار التأسيسي لمجلس حقوق الإنسان”.

ومن المقرر إجراء الانتخابات المقبلة لعضوية مجلس حقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في 11 أكتوبر الجاري، لاختيار الدول الأعضاء في المجلس للسنوات الثلاث المقبلة (2023 – 2025).

وقال بيانٌ من لجنة الاتصال والعلاقات الخارجية بقوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي) إن السودان يترشح لإعادة انتخابه في مجلس حقوق الإنسان على الرغم من تولي المجلس العسكري السلطة في 25 أكتوبر 2021.

ولفت البيان إلى انتخاب السودان لأول مرة لمجلس حقوق الإنسان في أكتوبر 2019 بعد ثورة ديسمبر المجيدة وتشكيل الحكومة بقيادة رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك.

وأشار البيان إلى تعليق عضوية السودان في الاتحاد الأفريقي بعد الانقلاب على الوثيقة الدستورية والإطاحة بالحكومة المدنية، مبيّنًا أن الانقلاب عطّل الانتقال الديمقراطي وعكس مسار التقدم المحرز.

وأضاف بيان الحرية والتغيير: “رغم تعليق عضوية السودان وإدانة الانقلاب فشل الاتحاد الأفريقي في سحب تأييده لإعادة انتخاب السودان وما زال السودان مشمولًا في “اللائحة المغلقة” للمجموعة الأفريقية من المرشحين للمنطقة الأفريقية”، مبيّنًا أن ذلك يعني أن هناك مرشحون بنفس عدد المقاعد المتوافرة، لافتًا إلى أن السودان لن يواجه أي منافسة من المرشحين الأفارقة الآخرين لإعادة انتخابه.

وذكّرت قوى المجلس المركزي بمعايير عضوية مجلس حقوق الإنسان التي من ضمنها “مساهمة المرشحين في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها وتعهداتهم والتزاماتهم الطوعية” وكذلك تقيّد الأعضاء بـ”أعلى المعايير في مجال تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها وتعاونهم الكامل مع المجلس”.

وقال بيان قوى الحرية والتغيير: “لا يوجد اتفاق حتى الآن على خطة واضحة للسودان للعبور من الوضع الحالي والعودة إلى الحكم المدني الديمقراطي”.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى