الأخبار

مذكرة تفاهم لاستكشاف وتطوير وتصنيع المعادن الصناعية بالسودان

بتكلفة (70) مليون دولار
مذكرة تفاهم لاستكشاف وتطوير وتصنيع المعادن الصناعية بالسودان

الخرطوم : العهد اونلاين

وقعت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية الذراع الفني لوزارة المعادن مع شركة كرتيف سوليوشن مذكرة تفاهم لاستكشاف وتطوير وتصنيع المعادن الصناعية بالبلاد بتكلفة أولية بلغت (70) مليون دولار .
حيث أتفق الطرفان على التعاون في عدد من المجالات وفقاً للقوانين واللوائح والسياسات المنظمة لأعمال التعدين في البلاد حيث تشمل استكشاف وتصنيع الخامات الطبيعية للبونتنايت والحجر الجيري والمايكا والبارايت والسيلكا ( الرمال البيضاء والكوارتز) وكربونات الصوديوم والملح والحديد وأي معادن أخري بدءاً من الاستكشاف الأولى حتى الوصول إلى تقدير حجم الاحتياطي.
وشدد وكيل وزارة المعادن د.عبدالله كودي على ضرورة توطين المعادن الصناعية بالبلاد، منتقداً السياسات الحالية، قال أنها اقعدت الصناعة وأردف ” بدلا البحث عن الذهب يجب الاستثمار في المعادن الصناعية ” ودعا الي ضرورة منع استيراد المواد الخام.
وطالب بسن تشريع يمنع استيراد الخام في حال توفره في البلاد بنفس المواصفات.
من جانبه أكد مدير عام هيئة الأبحاث الجيلوجية د.محمد سعيد على ضرورة خلق شراكات جادة في عدد من المشروعات المختلفة لجلب عملات صعبة، مؤكدا التزامهم بالعمل المشترك مع الجهات ذات الصلة لتطوير العمل في قطاع التعدين.

من جانبه قال مدير عام شركة كريتف متوكل شيخ الدين ان لديهم خطط وبرامج بجانب الدعم الفني لتطوير المعادن الصناعية، مؤكدا ان الشركة ليست لديها مشكلة في الموارد المالية، مشيرا الى الانتهاء من تحليلات المعامل في نهاية شهر يونيو لتحديد الاحتياطي وطاقة المصنع، واعلن ان بداية العمل بالمصنع ستكون في بدايات العام 2022 وكشف عن خطة لادخال شريك اجنبي صاحب علامة تجارية دولية للدخول الى الاسواق الاقليمية.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى