الأخبارالسودان

محاكمة توباك وآخرين.. من قتل الفريق بريمة؟..في سابقة قضائية: المحكمة تسمح لمحامي الدفاع بالاطلاع على يومية التحري

محاكمة توباك وآخرين.. من قتل الفريق بريمة؟

في سابقة قضائية: المحكمة تسمح لمحامي الدفاع بالاطلاع على يومية التحري

وسط إجراءات أمنية مشدَّدة انطلقت بمعهد تدريب العلوم القضائية، أولى جلسات محاكمة (4) شبان، على ذمة اتهامهم بقتل الفريق شرطة علي بريمة، طعناً بسكين خلال مشاركته في تأمين مواكب التظاهرات التي انطلقت بشارع القصر جوار معمل إستاك في شهر يناير 2022م.

عرض وتعذيب وتحرٍ

قرَّرت المحكمة أمس، عرض محمد آدم، الشهير بـ(توباك) و(3) آخرين على القمسيون الطبي والطب الشرعي، وذلك للتأكد إذا ما تعرَّضوا للتعذيب إبان القبض عليهم وأثناء سير التحريات معهم، إلى جانب التعرُّف على الأدوات التي عُذِّبوا بها.

استجابة واختفاء آثار

وعزت المحكمة، الخاصة والمنعقدة بمعهد تدريب العلوم القضائية والقانونية بأركويت برئاسة القاضي زهير بابكر عبد الرازق، إرسالها المتهمين الأربعة إلى القمسيون الطبي، وذلك بناءً على الطلب الذي تقدَّمت به هيئة الدفاع عن المتهمين برئاسة المحامية إيمان الحسين، وأشارت المحكمة في موافقتها على طلب الدفاع وذلك حتى لا تختفى آثار الضرب والتعذيب أن وجد حسب الطلب، ونبَّهت المحكمة إلى أنها تقدِّر التماس ممثل الاتهام عن الحق الخاص عن أولياء الدم المجني عليه (بريمة) بإمهاله فرصة للرد كتابة على الطلب في الجلسة القادمة، إلا أنها ترى الاستجابة للطلب فوراً وذلك حتى لا تختفي تلك الآثار بعامل الوقت أن وجدت– لا سيما وأن طلب الدفاع لا يضر بقضية الاتهام البتة فهو حق من حقوق المتهمين كفله لهم القانون، كما أن ممثل الاتهام عن الحق العام طالب هيئة الدفاع في رده على الطلب بإحضار الأدلة التي تثبت تعرُّض المتهمين للتعذيب والضرب خلال التحريات.

مقاضاة النيابة والشرطة

في ذات السياق وخلال إجراءات جلسة محاكمة المتهمين، فجَّرت هيئة الدفاع عن المتهمين، وكشفت للمحكمة عن تقدُّمها بطلب على منضدة النائب العام أحمد خليفة أحمد، بتاريخ 23 فبراير 2022م، التمسوا خلاله الإذن لهم بفتح إجراءات بلاغات ضد نيابة الخرطوم شمال، وشرطة التحقيقات الجنائية وإدارة السجن القومي كوبر.

اطلاع وسكوت القانون

في ذات السياق التمست عضو هيئة الدفاع عن المتهمين المحامية د. رنا عبد الغفار، من المحكمة السماح لهم بالاطلاع على محضر التحري، وذلك حتى يتسنى لها استجواب المتحري في القضية، لا سيما وأنهم قد منعوا (تماماً) من مقابلة المتهمين خلال التحريات وبالتالي لا يعرفون ما حدث بيومية التحري.

في المقابل رفض الاتهام طلب الاطلاع على محضر التحريات، والتمس من المحكمة رفضه، معللاً ذلك إلى أن السوابق القضائية والعرف بالمحاكم اعتبروا يومية التحري بمثابة السرية التامة ولا يسمح الاطلاع عليها – إلا بعد سماع قضية الاتهام.

استجابة وسابقة قضائية

في سياق متصل فاجأت المحكمة في أول سابقة قضائية في تاريخ السودان بسماحها وموافقتها لهيئة الدفاع عن المتهمين بالاطلاع على يومية التحري الذي كان يعتبره المشرِّع سابقاً سرياً ويحرم الاطلاع عليه قبل سماع المتحري وذلك وفقاً لما جرى عليه العُرف والعمل بالمحاكم، وشدَّدت المحكمة على أن سرية يومية التحري وردت في قانون الإجراءات الجنائية للأعوام (1925و1974و1983م) – إلا أن قانون الإجراءات الحالي جاء خالياً تماماً من الإشارة لسرية يومية التحري.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى