الإقتصادية

محافظ مشروع الجزيرة :264 جملة جملة المتحصل عليه في نفرة إعادة اعمار مشروع الجزيرة

محافظ مشروع الجزيرة :264 جملة جملة المتحصل عليه في نفرة إعادة اعمار مشروع الجزيرة

الجزيرة : العهد اونلاين

كشف محافظ مشروع الجزيرة والمناقل د عمر مرزوق ان جملة المتحصل عليه في نفرة إعادة الإعمار مشروع الجزيرة بلغت 264 مليون، مبلغ 232 مليون منه من المزارعين، و32 مليون من القطاع الخاص، وأكد أن هناك شركات قطاع خاص تبنت تأهيل بعض أقسام المشروع من بينها شركة محجوب إخوان بمبلغ 50 مليون، وأعلنت الشركة التجارية الوسطي دعم الحملة بمبلغ 50 مليون، والتزمت منظومة الصناعات الدفاعية بتأهيل القسم الجنوبي، وقال في تدشين ان حملة اعمار وتأهيل مشروعوالجزيرة تستهدف 333 سرايا وعدد 115 مكتب إداري وطالب الدولة بتراجع سياساتها الخاصة بتمويل مشروع الجزيرة.
وأعلن محافظ المشروع أنه ليس ضد احد من الموظفين، وأشار الي انه لا يمتلك أي سلطة في فصل الموظفين وتابع أن ملفات موظفي مشروع الجزيرة بطرف لجنة إزالة التمكين.
بدوره، كشف عضو مجلس شركاء الفترة الإنتقالية، رئيس مسار الوسط، التوم هجو، عن تأمين المسار مبلغ “562” مليون دولار، مخصصة لنهضة مشروع الجزيرة، موضحا ان المبلغ عبارة عن دعم خارجي لا علاقة له بالحكومة ولا وزارة المالية.
وقال التوم، ان مشروع الجزيرة وحتي ينهض لا بد من عمل كبير وتنفيذ البرنامج الاسعافي لنهضة المشروع، مؤمنا على قدرة محافظ مشروع الجزيرة، د. عمر مرزوق للقيام بالمهمة بنجاح، لافتا إلى ان المحافظ، كان احد مفاوضي المسار في مفاوضات السلام، وقال انه وضع تأهيل مشروع الجزيرة في المرتبة الثانية بعد إعمار مناطق الولاية، موضحا بانه يعرف قدراته جيدا وان “شغله هو حياته”.
وكشف التوم، عن تأخر وزارة المالية في توفير التمويل اللازم للموسم الزراعي بمساحة 500 الف فدان مما دفع المحافظ بالذهاب لمقابلة المسؤولين، بيد ان وكيلة الوزارة لم تكترث لأمره، فشرع في إخطار الوزير ومقابلته، ولكن تحجج الوزير بضيق الوقت وذهاب موعد التحضير للزراعة، ولم ينفذ الموقف الا تأكيد المحافظ بانهم قاموا بالاستدانة وتدارك الوضع حتي لا يفشل الموسم الصيفي.
واكد ثقته في نجاح مساعي نهضة المشروع مشيرا لمخاطبة مجلس الوزراء لوزارات المالية والزراعة والري بأن تكون اولوية التمويل لمشروع الجزيرة.

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى