الأخبارالسودان

مجلس رعاية الطفولة يتعهد بتوفير اجهزة كشف السمع المبكر لحديثي الولادة

مجلس رعاية الطفولة يتعهد بتوفير اجهزة كشف السمع المبكر لحديثي الولادة

الخرطوم : العهد اونلاين

تعهد الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة د. عبد القادر أبو بتوفير اجهزة الكشف المبكر للاطفال حديثي الولادة في اقرب فرصة ممكنة، ذلك بالتنسيق مع وزير المالية والتخطيط الاقتصادي وجمعية الهلال الاحمر والجهات ذات الصلة،
وشدد على أهمية كشف السمع المبكر للأطفال حديثي الولادة والإهتمام بقضايا الصم بإعتبارهم من ذوي الإحتياجات الخاصة، واكد لدى مخاطبته ورشة مناصرة توفير جهاز كشف السمع المبكر للاطفال حديثي الولادة امس والتي نظمتها جمعية الصم بالتعاون مع منظمة رعاية الطفولة العالمية، اهتمام المجلس بقضايا الطفولة لجهة انهم يمثلون53% من المجتمع، ودعا الجمعية للانخراط في حملة تسجيل المواليد والتي تهدف لحصر الأطفال وانجاز المرصد الاحصائي لتسهيل مهمة تقديم الخدمات، واكد إضطلاع المجلس بمهامه تجاه قضايا الطفولة وإهتمامه بكل الشرائح من ذوي الإحتياجات الخاصة سيما الأطفال الصم، موضحاً أن مناصرة قضايا الطفولة والتنسيق المحكم مع الجهات ذات الصلة من مهام وإختصاصات المجلس القومي لرعاية الطفولة.
من جانبها اكدت ممثل الجمعية القومية لرعاية الصم سارة عثمان اهمية الكشف المبكر للاطفال حديثي الولادة لافتة الى انه احد اهم البرامج الاساسية للجمعية، واشارت الى تنفيذ الجمعية الكشف المبكر خلال 2017-2016 بمستشفى سوبا وامدرمان ثم تحول الى مستشفى الاطباء، وقطعت بأن ذلك ادى لنحاة عدد من الاطفال من الاعاقة السمعية حيث تمت معالجة مشاكل سمعية في حينها، اضافت انه منذ ذلك الوقت اخدت الجمعية على نفسها مناصرة القضية لتقليل تكلفة تعليمهم ونيل حقوقهم.
واشادت مديرة الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم سكينة محمد مبروك تفاعل الامين العام لمجلس الطفولة مع قضيتهم، واعربت عن املها في وصول الاجهزة لكل المراكز بالخرطوم والولايات الاخرى.
وكشفت د. الاء عباس في ورقتها أهمية الكشف المبكر عن وجود طفل مصاب بفقدان حاسة السمع من كل اربعة أشخاص وقالت ان الإحصائيات تشير الى انه وبنهاية2050 فان 2 مليار شخص يواجهون مشكلة الصم، وعزت ذلك للاستخدام المفرط للتكنلوجيا وزواج الأقارب، وان 430 مليون شخص في العالم يعانون من ضعف السمع ويتوقع ارتفاعه بحلول 2050 الى 700 مليون شخص غالبيتهم من دول منخفضة ومتوسطة الدخل، وذكرت ان 60% من حالات الفقدان كان يمكن الوقاية منها.
وشددت على اهمية بناء الشراكات مع الجهات ذات الصلة لمناصرة القضية، ونشر الوعي باهمية الكشف المبكر للسمع، فضلا عن الوصول لاجراءات وتشريعات وقوانين تضمن حصول الطفل على حقه في كشف السمع منذ الميلاد، منوهة الى ان حملتهم الاخيرة كشفت عن وجود عدد 7 اجهزة كشف .

Jamal Kinany

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى