مجابدات .. اشرف خليل يكتب : أو تسريح باحسان!.
مجابدات .. اشرف خليل يكتب : أو تسريح باحسان!.
في الآية (إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما)..
وبرغم أن هذه الآية حوت على مفاهيم جزلي وأنضجت جدلا فقهياً قديما وطويلا وجيداً إلا ان القواعد التي انشأتها لم تحظي بالاهتمام المطلوب عند الشارعين السودانيين..
لا القانون ولا العرف السوداني امضي فكرة المحكمين في مسائل العلاقات الزوجية، ولم تجد لها اي حظ في الممارسة العملية للسودانيين وظلت كل التدخلات
للإصلاح وتأمين (العودة الطوعية) محصورة في دائرة (التحانيس) بما يشبه (الجودية) ملتحفا أداءها ومنهجها بالفضول، وذلك من حيث درجة الإلزام والجبر والأحكام المترتبة على نتيجة اتفاق اجتماع المتداخلين..
▪️(﴿ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا )
الحكمان من بيدهما فض المنازعة وانجاز التسوية الباتة..
اتفاق الحكمين على اي نتائج يعني الطريق الجديد لحل الازمة..
وعلى رأي محدود في التفاسير أجدني ميالا إلي نهائية قرار المحكمين أن اتفقا على أي قرار وبما حواه من تبعات وما اقتضاه من إجراءات..
لكن عليكم الله خليكم من كل دا..
زول يرسل ياسر عرمان دا زول داير اصلاح؟!..
ياسر عرمان ديمابيور!!..