الأخبارالسودان

(متطلبات المعيشة) تدفع سودانيين لبيع عقاراتهم

الخرطوم : العهد أونلاين

(متطلبات المعيشة) تدفع سودانيين لبيع عقاراتهم

الخرطوم : العهد أونلاين

لجأ سودانيون، خلال الآونة الأخيرة، إلى بيع عقاراتهم واستئجار أخرى أو استبدالها بوحدات سكنية أقل قيمةً في مناطق تنعدم فيها الخدمات من أجل الاستفادة من الفارق المالي لتغطية نفقات الغذاء والتعليم والصحة، كما أثر تدهور الأوضاع الاقتصادية واتساع دائرة الركود سلباً على العاملين في القطاع العقاري، حيث هجر بعضهم المجال.

وقال صاحب مكتب عقارات محمد عوض الله بحسب “العربي الجديد”، إنه رغم تراجع أسعار العقارات في البلاد، إلا أن انحسار الطلب أجبر كثيرين على تخفيض القيمة السوقية إلى أدنى مستوياتها، وأضاف عوض أن العاملين في مجال العقارات تأثروا بحالة الركود المتفاقمة في الأسواق، حيث أغلق كثير من المكاتب العقارية أبوابها هرباً من الضريبة والرسوم والإيجارات العالية.

ووفق صاحب مكتب العقارات، فإن أسعار العقارات انخفضت بواقع النصف ولكن من غير مشترين، موضحاً أن البلد يمر بمرحلة انعدام للسيولة وتدهور كبير في القُدرة الشرائية للمواطنين، وأضاف أن الكل يشتكي من ضيق الحال والمعيشة، مبيناً أنّ البعض بدأ في عرض أجزاء من منازلهم للبيع بأقل الأسعار، في حين يعرض آخرون جزءاً من المنزل للإيجار لمُواجهة المتطلبات المعيشية.

وقدّر مُختصون انخفاض أسعار الأراضي والعقارات في بعض المناطق بنسبة 30% خلال الفترة الأخيرة. وعزا أصحاب مكاتب عقارات وسماسرة الانخفاض إلى تراجع الطلب، فضلاً عن شح السيولة وانعكاس الأوضاع السياسية والاقتصادية التي تعيشها البلاد على مختلف القطاعات، بما فيها سوق العقارات.

كما تراجع الطلب على الشقق المفروشة والفنادق، إذ أرجع المسؤول في أحد الفنادق، مزمل عبد الله، بحسب “العربي الجديد” عزوف الزبائن عن استئجار غرف بالفنادق والشقق في قلب الخرطوم، إلى الاضطرابات الأمنية والإغلاقات وتدهور الأوضاع المعيشية.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى