الأخبارالسودان

مبارك الفاضل يحذر من حرب أهلية

مبارك الفاضل يحذر من حرب أهلية

الخرطوم: العهد أونلاين

حذر رئيس حزب الأمة مبارك الفاضل من اندلاع حرب أهلية في السودان، وقال إن السودان علي مشارف حرب أهلية بين مكوناته العسكرية بسبب الصراع علي السلطة الذي افرزه تحالف المجلس المركزي للحرية والتغيير مع قائد الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، لاستلام السلطة عبر الاتفاق الإطاري وتخوين واقصاء الاخرين.

ودفع الفاضل في بيان برسالة إلى الترويكا والاتحاد الأوروبي مفادها أن إصرارهم على إنفاذ الإتفاق الإطاري المشجع للاقصاء أشعل الفتنة والانقسام بين المكون العسكري وبين المكونات المدنية وأصبح مهدد أمني لاستقرار السودان إذ انه الآن أضحي يشكل فتيل اشعال الحرب الأهلية، ودعاهم للتعاون مع عقلاء السودان لنزع فتيل الأزمة، وقال “إن أصريتم على دعم الاتفاق الإطاري الذي يكرس للإقصاء والانقسام و الفتنة بين أصحاب المصلحة من السودانيين فنحن نحملكم مسؤلية دفع السودان الي مصير اليمن وليبيا”.

ودعا الفاضل القوى السياسية إلى تجاوز الصراع الذاتي الضيق وتقديم مصلحة الوطن بنزع فتيل الحرب الأهلية،كما ناشدهم العمل سويا علي تشكيل حكومة وحدة وطنية تحكمها الوثيقة الدستورية، وحث دول جنوب السودان ومصر والمملكة العربية السعودية وقطر والامارات والكويت واريتريا واثيوبيا للتدخل الفوري لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء السودانيين والضغط على الدول الغربية للتخلي عن دعم النهج الاقصائي لحل الأزمة والذي زاد من حدة الخلاف الى حد نذر الحرب الأهلية.

ونبه مجلس الأمن الدولي ومفوضية الاتحاد الافريقي بخطورة الموقف في البلاد وبالخصوص نحمل بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال الديمقراطي في السودان والإتحاد الأفريقي ومنظمة الايقاد وهم مكونات الآلية الثلاثية التي ترعي مايسمى بالعملية السياسية المسؤولية مع القوي الغربية على خطر الاقتتال الذي سيقود الى انهيار الدولة في السودان. 

ودعا الفاضل قيادة الجيش والدعم السريع إلى ممارسة اقصي درجات ضبط النفس والتعاون مع عقلاء الوطن لنزع فتيل المواجهة بتجاوز الصراع والانقسام العسكري العسكري والمدني المدني عبر تشكيل حكومة وحدة وطنية نتجاوز بها الصراع الحالي.

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى