الأخبارالسودان

كيانات وحقوقيين يناهضون حكماً برجم شابة سودانية

كيانات وحقوقيين يناهضون حكماً برجم شابة سودانية

الخرطوم: العهد أونلاين

نفّذ حقوقيون أنشطة مناهضة واسعة النطاق خلال الفترة الفائتة، رفضاً لقرار محكمة سودانية بإعدام شابة عشرينية رجماً، مطالبين بإلغاء أحكام الرجم، ووصفوها بأنها ردة عن مكتسبات ثورة ديسمبر.

ونفّذت عشرات النساء المدافعات عن حقوق المرأة في سبتمبر المنصرم، وقفة احتجاجية أمام مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الخرطوم، وردّدن هتافات تطالب بإلغاء أحكام الرجم التي أقرتها بعض المحاكم بولاية النيل الأبيض.

وسلّمت مدافعات عن حقوق المرأة وتنظيمات نسائية، مذكرة إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان، تطالب بالضغط على لإلغاء عقوبة الإعدام رجماً من القانون الجنائي السوداني.

وكانت محكمة بولاية النيل الأبيض أصدرت قراراً بإعدام شابة رجماً بتهمة الزنا، وحكم القاضي هارون محمد هارون قاضي محكمة الجنايات في يوم 27 يوليو 2022م على شابة تبلغ من العمر 20 عاماً بالإعدام رجما بالحجارة بتهمة ارتكاب جريمة الزنا في مدينة كوستي.

وقالت محامية الشابة المحكوم عليها بالإعدام انتصار عبد الله  لـ«التغيير»، إن قضية الشابة (م) ما زالت في محكمة استئناف جنايات النيل الأبيض دون أن يتم النظر فيها وإصدار قرار بالأفراج عنها رغم الظروف السيئة  التي تعيشها داخل السجن.

 

محمد البشاري

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى