الأخبارالسودان

قرارات من الإتحاد الدولي للصحفيين بشأن الصحفيين السودانيين

الخرطوم |العهد أونلاين

قرارات من الإتحاد الدولي للصحفيين بشأن الصحفيين السودانيين

أقرت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين، المجتمعة في لندن، بالتحديات الشديدة التي تواجه الصحفيين السودانيين وسط الصراع المستمر وعدم الاستقرار في السودان بحيث أصبح الوضع مزريا للغاية، ويواجه العديد من الصحفيين السودانيين

تهديدات شديدة ومضايقات وعنف، مما أدى إلى إجبار عدد كبير منهم إلى السفر للعيش في المنفى
يعبر الاتحاد الدولي للصحفيين عن قلقه العميق إزاء الاستهداف المتزايد للصحفيين، والتهديدات لحرية الإعلام، ومحنة أولئك الذين أجبروا على العيش في المنفى.

وعليه يقرر الاتي

1- بعثة تضامن:

قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين العمل بالتعاون مع  إتحاد الصحفيين الأفارقة (FAJ) لتنظيم بعثة تضامن مع الاتحاد العام للصحفيين السودانيين (SJU) والصحفيين السودانيين في السودان وفي البلدان التي لجأوا.

تهدف هذه البعثة إلى:
• تقييم الوضع على أرض الواقع.
• تقديم الدعم والتضامن للصحفيين السودانيين.
• الدفاع عن سلامة وحرية الصحافة.

2- الدعوة إلى السلام والاستقرار:

تدعو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين إلى وقف فوري للأعمال العدائية وتحث جميع الأطراف وداعميها الخارجيين المشاركين في النزاع على العمل من أجل السلام والاستقرار. إن البيئة المستقرة ضرورية لسلامة وحرية الصحفيين ولوسائل الإعلام للعمل دون خوف من الانتقام.

3- دعم الصحفيين في المنفى:

قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين المساعدة في تعبئة الموارد اللازمة، بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الأفارقة، لدعم الصحفيين السودانيين الذين أجبروا على العيش في المنفى.
وهذا يشمل:

• تقديم المساعدة القانونية والمالية.
• تسهيل الشبكات والاتصالات لمساعدتهم على مواصلة عملهم المهني.
• الدفاع عن حقوقهم وسلامتهم في البلدان المضيفة لهم.

4- السند القانوني

قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين من الاتحاد الدولي للصحفيين والاتحاد الدولي للصحفيين التواصل مع الهيئات الأفريقية والدولية ومنظمات حقوق الإنسان لتسليط الضوء على محنة الصحفيين

السودانيين. وسوف ندعو إلى:
• زيادة الاهتمام الدولي بمحنة الصحفيين السودانيين.
• إنشاء آليات لضمان المساءلة عن الاعتداءات على الصحفيين.

تعبر اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين عن تضامنها مع الصحفيين السودانيين والاتحاد العام للصحفيين السودانيين وتؤكد من جديد التزامها بالدفاع عن حرية الصحافة وحقوق الصحفيين في السودان.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى