الأخبارالسودان

في بيان له والي الخرطوم يتهم حركات مسلحة بإزالة حواجز ومتاريس

أيمن نمر: مجموعات مسلحة أزالت الحواجز التأمينية حول المواقع السيادية

في بيان له والي الخرطوم يتهم حركات مسلحة بإزالة حواجز ومتاريس

أيمن نمر: مجموعات مسلحة أزالت الحواجز التأمينية حول المواقع السيادية
الخرطوم : العهد اونلاين
اتهم رئيس لجنة الأمن بولاية الخرطوم مجموعة تدعي الانتماء للحركات المسلحة بإزالة حواجز ومتاريس وضعت حول مواقع سيادية ليل الجمعة.
وتقود الخطوة إلى تصعيد كبير يصاحب موكب جماهيري تعتزم قوى تحالف الحرية والتغيير (الميثاق الوطني)، تنظيمه اليوم السبت، للمطالبة بحل الحكومة والعودة إلى منصة التأسيس وتوسيع المشاركة في الحكم.
ومنذ مطلع أكتوبر الجاري، تعاني قوى الحرية والتغيير انقساما سياسيا هو الأول من نوعه منذ تأسيسها في يناير 2019، كقائدة للاحتجاجات الشعبية التي أدت لإسقاط نظام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير.
وفي 8 سبتمبر الماضي، وقعت قوى سياسية وحركات مسلحة، إعلانا سياسيا في العاصمة الخرطوم تحت عنوان “الإعلان السياسي لوحدة قوى الحرية والتغيير وقضايا الانتقال وبناء دولة المواطنة المدنية الديمقراطية”، وأثارت تلك الخطوة حفيظة مكونات أخرى في الائتلاف الحاكم.
وفي أقل من شهر، ردت تلك المكونات داخل قوى الحرية والتغيير، بإعلان “الميثاق الوطني لوحدة قوى إعلان الحرية والتغيير”، خلال احتفال بالخرطوم في 2 أكتوبر الجاري.
وأبرز الموقعين على الميثاق الوطني، “حركة تحرير السودان”، و”حركة العدل والمساواة”، و”الحزب الاتحادي – الجبهة الثورية”، و”حزب البعث السوداني”، و”التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية”، و”الجبهة الشعبية للتحرير والعدالة”، و”الحركة الشعبية”.
وقالت لجنة الأمن في ولاية الخرطوم التي برأسها الوالي أيمن نمر في بيان، “إنه في إطار عملها لتأمين الولاية والمواقع الدستورية والسيادية، بإغلاق بعض الطرق المؤدية إلى تلك المواقع في وسط الخرطوم، من أجل الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وكذلك الأرواح، تفاجأ أفراد التأمين من قوات الشرطة والاستخبارات وأثناء قيامهم بواجبهم بمجموعة تدعي الانتماء للحركات المسلحة وبمجموعة من السيارات قامت بإعاقتهم ومنعهم من مواصلة عملهم وازالت الحواجز التأمينية”.

إشتياق الكناني

صحيفة العهد اونلاين الإلكترونية جامعة لكل السودانيين تجدون فيها الرأي والرأي الآخر عبر منصات الأخبار والاقتصاد والرياضة والثقافة والفنون وقضايا المجتمع السوداني المتنوع والمتعدد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى